إثيوبيا تشيد بجهود الجزائر لتنقية الأجواء بين أطراف أزمة سد النهضة

الجمعة 4 فبراير 2022 09:32 م

أشاد وزير الخارجية الإثيوبي، "ديميكي ميكونين"، بمبادرة الجزائر ومساعيها الرامية لتنقية الأجواء وتمكين الأطراف في أزمة "سد النهضة" (مصر - السودان - إثيوبيا) من تجاوز الخلافات الراهنة.

بدورها، قالت الخارجية الجزائرية، في بيان، إن "وزير الشؤون الخارجية الجزائري، "رمطان لعمامرة"، عقد جلسة مباحثات مع وزير خارجية إثيوبيا، "ديميكي ميكونين"، بحثا خلالها آفاق تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين، و"مساعي الجزائر لتمكين أطراف قضية سد النهضة من تجاوز الخلافات".

واتفق الوزيران، على "تكثيف أنشطة آليات التعاون بين البلدين، بما في ذلك اللجان المتعلقة بالشراكة والتشاور السياسي، واعتماد رزنامة زمنية لمختلف الاستحقاقات الثنائية".

وأضاف البيان: "وعلى صعيد المسائل الإقليمية والدولية، تناول رئيسا دبلوماسية البلدين تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في القارة الإفريقية وسبل تجاوز التحديات التي تفرضها النزاعات والأزمات خاصة في منطقتي القرن الأفريقي وغرب إفريقيا".

وكان وزير الخارجية المصري، "سامح شكري"، أكد أن القاهرة "منفتحة على التفاوض بشأن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة".

وأكد الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، أنه "جرى الاتفاق مع نظيره الجزائري "عبدالمجيد تبون" على تعزيز الجهود بشأن أمن المياه".

وقبل نحو أسبوعين، زار الرئيس الجزائري "تبون" القاهرة وأجرى مباحثات مع "السيسي" حول عدة قضايا، ومن ضمنها أزمة "سد النهضة" التي أعلنت الجزائر أنها منخرطة في جهود للوساطة بين أطرافها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إثيوبيا سد النهضة الجزائر مصر وساطة جزائرية

الجزائر: ملف سد النهضة معقد وجوانبه السياسية تعيق التوصل للحل المنشود

رئيس السنغال سيقود وساطة للتوصل لاتفاق بشأن سد النهضة

بوادر فتور في العلاقات.. مصر منزعجة من التقارب الجزائري مع إثيوبيا

غير معلنة مسبقا.. رئيس الوزراء الإثيوبي يبدأ زيارة للجزائر

رئيس وزراء إثيوبيا يبدأ زيارة رسمية للجزائر