بن زايد والرئيس الصيني يبحثان تطوير العلاقات على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية

السبت 5 فبراير 2022 02:47 م

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" ورئيس الصين "شي جين بينج"، علاقات الصداقة المتميزة وفرص تنمية التعاون الثنائي، خاصة في الجوانب الاستثمارية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة بكين على هامش افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".

ويأتي اللقاء يأتي أيضا في إطار الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتم خلاله بحث مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان خلال اللقاء علاقات الصداقة ومجالات الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية، وأهم الفرص الواعدة لتطويرها خاصة في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والعلمية والثقافية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما، وفق المصدر ذاته.

كما تطرق اللقاء إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم خلاله تبادل وجهات النظر بشأن التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

والجمعة، انطلقت فعاليات النسخة الـ24 من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي تستضيفها الصين خلال الفترة من 4 وحتى 20 فبراير/شباط الجاري.

يشار إلى أن العلاقات بين الصين والشرق الأوسط باتت متعددة الأبعاد، لدرجة أن جهود واشنطن المستمرة ضدها لم تلق آذانًا صاغية في عواصم حليفة لها بالمنطقة مثل أبوظبي، والتي يعد إلغاؤها مؤخرا لصفقة مقاتلات "إف-35" الأمريكية؛ بسبب المطالب الأمريكية التي تريد من الإمارات وقف التعامل مع تكنولوجيا "5G" الصينية أمرا له دلالة في هذا الإطار.

كما أن المشكلات الحالية بين الولايات المتحدة ودول شرق أوسطية أخرى مثل السعودية، سمحت للصين بشكل مباشر بتوسيع علاقاتها إلى ما هو أبعد من التعاون الاقتصادي والتجارة والاستثمار مع تلك الدول.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات محمد بن زايد الصين السعودية دورة الألعاب الأوليمبية دورة الألعاب الأوليمبية

الصين: مستعدون لتسريع مفاوضات التجارة الحرة مع الخليج