مجددا.. لبنان يعلن إحباط عملية تهريب كبتاجون إلى الكويت

السبت 5 فبراير 2022 02:58 م

أعلن لبنان، السبت، إحباط عملية تهريب جديدة لحبوب الكبتاجون المخدرة من قبل مكتب مكافحة المخدّرات المركزي إلى الكويت.

وتشهد صناعة الحبوب المخدرة المعروفة بالكبتاجون والاتجار بها ازدهارا في لبنان، وأحبطت الأجهزة الأمنية مرارا عمليات تهريب ضخمة باتجاه الأسواق الخليجية خصوصا.

وقال وزير الداخلية اللبناني "بسام المولوي" في تغريدة على "تويتر": "إحباط جديد لمحاولة تهريب حبوب الكبتاجون مخبأة ومموّهة داخل طرد بريدي يحتوي على قطع من الشوكولا، إلى دولة الكويت الشقيقة".

وأضاف: "إننا في وزارة الداخلية والبلديات والمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بالمرصاد لكل محاولة لتصدير الشر والأذى إلى أشقائنا في دول الخليج العربي".

وتؤكد السلطات اللبنانية أنها تكثف جهودها لإحباط عمليات تهريب الكبتاجون، خصوصًا بعد انتقادات من دول خليجية على رأسها السعودية، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع بيروت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على خلفية تصريحات لوزير سابق.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قررت السعودية حظر دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى المملكة أو المرور عبر أراضيها لدولة ثالثة؛ بدعوى استغلالها في تهريب المخدرات.

وجاء القرار السعودي آنذاك إثر ضبط كميات كبيرة من الحبوب المخدرة والحشيش في شحنة رمان قادمة من لبنان.

وانتقدت الكويت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الحكومة اللبنانية لـ"عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة لردع عمليات التهريب المستمرة والمتزايدة لآفة المخدرات".

وأعلنت شرطة دبي، في 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، توقيف 4 مقيمين من جنسية عربية حاولوا تهريب أكثر من مليون قرص كبتاجون في شحنة ليمون "قادمة من إحدى الدول العربية"، وأظهرت صور نشرتها الشرطة عبارة "صنع في لبنان" على الصناديق المحجوزة.

وتعد حبوب الكبتاجون من المخدرات سهلة التصنيع، وتباع بسعر رخيص في الأسواق، ويرى فيها بعضهم بديلًا رخيصًا عن الكوكايين.

وصناعة الكبتاجون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الصراع هناك عام 2011، لكن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجًا واستخدامًا وتصديرًا كما تنشط مصانع حبوب الكبتاجون في مناطق عدة في لبنان.

ويصنّف مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة الكبتاجون على أنه "أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة"، وعادة هو مزيج من الأمفيتامينات والكافيين ومواد أخرى.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكبتاجون لبنان الداخلية اللبنانية الكويت

وزير الداخلية اللبناني: إحباط تهريب 700 ألف قرص كبتاجون إلى السعودية