استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

هل نقل غانتس المواجهة من سوريا إلى البحرين؟

السبت 5 فبراير 2022 04:05 م

هل نقل غانتس المواجهة من سوريا إلى البحرين؟

الخليج العربي على موعد مع موجة تصعيد كبيرة وجولة أعنف من سابقتها قد تنعكس على امدادات النفط وأسعاره.

الخليج العربي أبعد ما يكون عن خفض التصعيد والتهدئة، وهي جولة جديدة من التصعيد يقودها هذه المرة غانتس.

النشاطات الاسرائيلية لن تقتصر على النشاط الاستخباري في حال نشر قوات برية او جوية او قطع بحرية اسرائيلية في المنطقة.

الاتفاق الجديد سيرفع من مستوى التوتر في الخليج العربي، وسينقل جزءا من المواجهة في سوريا بين ايران والكيان الصهيوني الى الخليج العربي.

*      *      *

أبرمت "إسرائيل" و دولة البحرين، اليوم الخميس، اتفاقا لتعزيز التعاون في المجال الأمني والاستخباراي الى جانب التدريب والتعاون الصناعي.

الاتفاق وقع في مقر وزارة الدفاع البحرينية في المنامة بحضور كل من بيني غانتس وزير دفاع الكيان الاسرائيلي ووزير الدفاع البحريني عبد الله بن حسن النعيمي.

فورا وبعد الاعلان انتشرت تكهنات حول امكانية نشر قوات اسرائيلية في المنطقة، في حين ذهب آخرون الى ان القوات البحرية الاسرائيلية التي شارك قائدها ديفيد ساعر في توقيع الاتفاق ستتخذ من  المنامة محطة لها في اطار دورياتها في منطقة الخليج العربي، وهو أمر لم تنفه او تدعمه التصريحات العلنية للمسؤولين في الكيان الاسرائيلي.

النشاط الاسرائيلي في الخليج العربي رفع مستوى التوتر، فبعد الاتفاقات التطبيعية المعروفة بـ"اتفاقات ابراهام" تعاظم التهديدات الامنية في الخليج العربي بعد ان تحولت مياهه الى ساحة للمواجهة استهدفت فيها ناقلات نفط وسفن شحن اغلبها مملوك لرجال أعمال اسرائيليين.

الاتفاق الجديد سيرفع من مستوى التوتر في الخليج العربي، وسينقل جزءا من المواجهة في سوريا بين ايران والكيان الصهيوني الى الخليج العربي؛ فالنشاطات الاسرائيلية لن تقتصر على النشاط الاستخباري في حال نشر قوات برية او جوية او قطع بحرية اسرائيلية في المنطقة.

ختامًا.. الخليج العربي على موعد مع موجة تصعيد كبيرة، وجولة أعنف من سابقتها من الممكن ان تنعكس على امدادات النفط وأسعاره؛ فالخليج العربي أبعد ما يكون عن خفض التصعيد والتهدئة، وهي جولة جديدة من التصعيد يقودها هذه المرة غانتس.

* حازم عياد كاتب وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

إسرائيل، غانتس، سوريا، البحرين، إيران، الخليج العربي، الكيان الصهيوني، اتفاقات ابراهام، النشاط الاستخباري،