مظاهرات بالبرازيل بعد ضرب كونجولي حتى الموت.. وهتافات ضد العنصرية

الأحد 6 فبراير 2022 04:09 ص

تظاهر مئات الأشخاص، السبت، في البرازيل مطالبين بالعدالة لشاب كونجولي تعرض للضرب حتى الموت على شاطئ في ريو دي جانيرو، وهي مأساة دفعت شخصيات كثيرة إلى التحرك.

حاملين لافتات عليها صورة الشاب وشعارات مناهضة للعنصرية ورهاب الأجانب، تجمع المتظاهرون في محيط حانة في حي "بارا دا تيجوكا" حيث كان العامل "مويس كباجامبي" قد قتل في 24 يناير/كانون الثاني الماضي عن عمر ناهز 24 عاما.

وقالت الطالبة "برونا ليرا" (19 عاما) التي كانت ترتدي قميصا كتبت عليه عبارة "مناهض للعنصرية" لوكالة "فرانس برس": "يتعلق الأمر بموت شخص أجنبي كان أخا لنا لأنه كان أسود. نحن هنا لإظهار مقاومتنا وإظهار أننا لن ندع ما حدث يمر بلا عقاب".

ورقص مهاجرون كونجوليون يرتدون الزي الأبيض وغنوا خلال التظاهرة التي شارك فيها أقارب "مويس كباجامبي"، الذي وصل إلى البرازيل في عام 2011 هربا من العنف في جمهورية الكونجو الديمقراطية.

ونظمت تظاهرات في ساو باولو وفي برازيليا وكذلك في سلفادور وبيلو هوريزونتي.

وفي العاصمة، تجمع متظاهرون أمام وزارة الخارجية، وألقوا سائلا أحمر على الرصيف، قبل أن يمسحوه بقماش. وحملوا لافتات كتبت عليها عبارة: "دم أسود.. ولا قطرة واحدة إضافية".

وتشير التقارير إلى أن "كباجامبي" تعرض لهجوم وحشي من جانب ثلاثة رجال على الأقل، بعد مشادة تقول الأسرة إنها بدأت عندما طالب الشاب مديره بدفع أجره.

واعتقلت الشرطة ثلاثة أشخاص متورطين في ضرب الشاب، وفتحت تحقيقا في دوافع الجريمة.

وتظهر لقطات كاميرا، رجالا يعلقون "مويس" ويضربونه بشكل متكرر بعصي، حتى بعد أن سقط أرضا، بينما لم يكن يبدي أي مقاومة.

وأثارت وفاته موجة من السخط على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طالب كثير من الفنانين والرياضيين وكذلك عائلته بتحقيق العدالة.

وصرح أحد أصدقاء الضحية الكونجولي لـ"فرانس برس": "هذا غير عادل لأن المال الذي حصل عليه من العمل هنا، استخدمه مويس لمساعدة أسرته. لقد كان عاملا دؤوبا، وأنا أعرفه".

وكان "مويس" يعيش مع والدته وأطفال آخرين في حي مادوريرا الفقير في ريو.

وأعلن رئيس بلدية ريو، "إدواردو بايس"، السبت أن مكان مقتل "مويس" سيصبح نصبا تذكاريا تكريما له وللثقافة الكونجولية، وأن إدارة الحانة الجديدة ستعهد إلى عائلته.

المصدر | الخليج الجديد + فرانس برس

  كلمات مفتاحية

العنصرية حياة السود البرازيل ريو دي جانيرو كونجولي مويس كباجامبي