زعيم الحركة القومية: أردوغان مرشحا رئاسيا عن تحالف الشعب عام 2023

الاثنين 7 فبراير 2022 12:51 م

أكد رئيس حزب الحركة القومية في تركيا "دولت بهتشلي"، مجددا، الإثنين، أن الرئيس "رجب طيب أردوغان"، سيكون مرشحا من قبل تحالف الشعب في الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 2023.

وقال "بهتشلي": "مرشحنا الرئاسي واضح، إنه رجب طيب أردوغان. أعتقد أن السيد أردوغان سيفوز بهامش كبير في انتخابات يونيو/حزيران 2023، كما سيحقق تحالف الشعب فوزا جديدا"، وفقا لما أوردته صحيفة "ستار" التركية.

في المقابل، طالب نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض "فائق أوزتراك" الرئيس التركي بـ"كف يده عن الحكم وفتح صناديق الاقتراع أمام الأتراك".

وشدد "أوزتراك"، الذي يتزعم حزبه المعارضة، على ضرورة إجراء انتخابات مبكرة، واصفاً إياها بأنها الحل للخروج من الأزمات التي تمر بها تركيا.

وفي 22 ديسمبر/كانون الأول الماضي، رفض "أردوغان" دعوات تبكير الانتخابات، واصفا إياها بأنها صادرة عن من تسبب في أصل المشكلات الاقتصادية التي تمر بها تركيا، في إشارة إلى مدة حكم "حزب الشعب" قبل صعود "العدالة والتنمية" إلى السلطة، مؤكدا إجراء الانتخابات في موعدها المقرر، العام المقبل.

وكان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، وحزب الحركة القومية قد شكلا، في فبراير/شباط 2018 تحالفا جديدا أطلق عليه اسم "تحالف الشعب".

وفي مايو/أيار 2018، وقع "أردوغان" بروتوكول التحالف بين أحزاب "العدالة والتنمية"، الذي يرأسه، و"الحركة القومية"، و"الاتحاد الكبير"، إذ يجيز قانون التحالفات الانتخابية في تركيا للأحزاب السياسية المتحالفة الالتفاف حول شخص واحد، وتقديمه مرشحا مشتركا في الانتخابات الرئاسية.

ومنذ تصديق البرلمان التركي على قانون التحالفات الانتخابية عام 2018، والمشهد السياسي الداخلي قائم على سجال بين التحالف الذي يقوده "أردوغان" وآخر معارض، يضمّ حزب "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة، إلى جانب حزب "الجيد"، وبصورة غير رسمية حزب "الشعوب الديمقراطي" المتهم بتبعيته لتنظيم "حزب العمال الكردستاني" (بي كا كا)، المصنف لدى أنقرة ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

ودخل التحالفان الانتخابات البرلمانية والرئاسية في يونيو/حزيران 2018، التي أسفرت عن فوز "أردوغان" بالرئاسة وتحالفه بـ344 مقعداً في البرلمان، فيما لم يحظ التحالف المعارض إلا بـ189 مقعداً في البرلمان، مع خسارة مرشحه للرئاسة "محرم إنجة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا تحالف الشعب رجب طيب أردوغان الحركة القومية دولت بهتشلي حزب الشعب الجمهوري حزب الشعوب الديمقراطي

"العدالة والتنمية" التركي يعلن قرارا نهائيا بخصوص ترشح أردوغان للرئاسة