بشري للرجال.. 3 علاجات فعالة للصلع

الثلاثاء 8 فبراير 2022 09:17 ص

يعاني حوالي 90% من الرجال خلال حياتهم من الأعراض المرتبطة بالصلع وتساقط الشعر؛ ما قد يؤدي في حالات إلى أعراض نفسية يمكن أن تظهر في انخفاض الثقة بالنفس والقلق والاكتئاب.

وهناك عدد من العلاجات في السوق تهدف إلى منع أو تأخير نمط الصلع الذكوري، لكن الدراسات المتعلقة بفعاليتها محدودة للغاية حتى الآن.

إلا أن دراسة جديدة، هي في الواقع تحليل تلوي لنتائج 23 دراسة مختلفة حول الصلع الذكوري، تزعم الآن أن لديها حل لهذه المشكلة، بحسب موقع healthy.walla.

وركزت الدراسة، التي نُشرت مؤخرا في مجلة JAMA Dermatology على تأثير 3 علاجات دوائية (تؤخذ عن طريق الفم أو مرهم للعلاج الموضعي) ضد الصلع.

ويدور الحديث عن أدوية Minoxidil وDotstrid وFinasteride.

ويتم تناول العلاج من قبل الرجال لفترات تتراوح من شهرين إلى 4 أشهر.

وقال الدكتور "أنتوني روسي"، طبيب الأمراض الجلدية في مركز سلون كيترينج لأبحاث السرطان في نيويورك لشبكة "سي إن إن": "هذا التحليل التلوي مهم لأنه حتى الآن لم يكن لدينا أي تجارب سريرية عشوائية تقارن أدوية الصلع".

وأظهر التحليل أن تناول دوتاستيريد عن طريق الفم بجرعة 0.5 ملجم في اليوم، هو العلاج الأكثر احتمالا لتقليل الصلع عند الرجال.

ودوتاستيريد هو دواء موصوف من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، ويستخدم في الأساس لعلاج تضخم البروستاتا.

ويُعطى الدواء الآن أيضا للمرضى الذكور كعلاج لتساقط الشعر، إلا أنه لم يحصل على موافقة "FDA" لهذا الغرض.

كما أن دوتايسترايد له آثار جانبية أكثر حدة قليلا مقارنة بعلاجات الصلع الأخرى، بما في ذلك فقدان الرغبة الجنسية، وضعف القدرة على الوصول إلى الانتصاب والحفاظ عليه.

وفي المرتبة الثانية في مراجعة الدراسات جاء عقار يسمى فيناسترايد بجرعة 5 ملجم في اليوم.

وفيناسترايد هو أيضا دواء يُصرف بوصفة طبية، من نفس عائلة دوتاستيريد، ويستخدم أيضا لعلاج تضخم البروستاتا، لكنه حصل على موافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامه في علاج تساقط الشعر عند الرجال.

ووجدت الدراسة أن فيناسترايد دواء أسفر أيضا عن أكبر زيادة في عدد بصيلات الشعر بعد تناوله لفترة 48 أسبوعا.

وجاء المينوكسيديل في المركز الثالث بجرعة 5 ملجم، لكنه حل في المركز الأول في متغير يسمى العد النهائي للشعر في نهاية فترة شهرين.

والشعر النهائي هو شعر ناضج (على عكس الشعر الرقيق الذي ينمو حديثا نسبيا)، وهو الشعر الذي يخلق مظهرا أكثر كثافة للشعر، وهو ما يطمح العديد من مرضى الصلع إلى تحقيقه.

المصدر | سي إن إن

  كلمات مفتاحية

الصلع علاج الصلع

أداة من جوجل تساعد في التعرف على أمراض الجلد والشعر

بشرى سارة.. اكتشاف مادة كيميائية قد تنهي مشكلة الصلع

تحذير للرجال.. مشروبات الطاقة والمياه الغازية تؤدي للصلع