مباحثات عمانية عراقية لتعزيز التعاون والعلاقات الثنائية

الأربعاء 9 فبراير 2022 12:26 ص

أجرت سلطنة عمان، مباحثات مع العراق، لبحث سبل تعزيز ودعم التعاون من أجل تطوير العلاقات وتحقيق المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاء استقبال وزير المكتب السلطاني الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، بمكتبه في العاصمة مسقط، مع سفير بغداد لدى مسقط "قيس سعد العامري".

وحسب وكالة الأنباء العمانية الرسمية، فإن السفير العراقي قدم شكره للسلطنة على دورها في تعزيز سبل التعاون لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.

وذكرت أنه جرى خلال اللقاء التباحث في عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، دون مزيد من التفاصيل.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلن رئيس الحكومة العراقي "مصطفى الكاظمي"، خلال اجتماع عقده مع سفير مسقط لدى بغداد "حامد بن عقيل عبدروس"، أن بلاده تسعى لتوطيد علاقاتها مع مسقط.

وانقطعت العلاقات العُمانية العراقية تماماً منذ غزو الكويت سنة 1990، واستمرت القطيعة بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003، لكنها شهدت عودة واضحة في السنوات الأخيرة.

وبدأ العراق مؤخراً مسعى متواصلاً لتعزيز علاقاته مع دول مجلس الخليجي؛ وذلك في محاولة من الكاظمي للنأي ببلده عن الصراع الإقليمي الدائر بين إيران ودول خليجية على رأسها السعودية.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، قد أكد في يناير/كانون الثاني 2021، نية المجلس إحياء العلاقات مع العراق على كافة المستويات، تفعيلاً لمخرجات قمة العلا التي شددت على تعزيز العمل العربي المشترك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمان العراق العلاقات العمانية العراقية

عمان تدشن أول خط ملاحي مباشر مع العراق