مصادر ليبية: الدبيبة زار مصر سرا لدعم بقائه في السلطة

الأربعاء 9 فبراير 2022 09:49 ص

كشفت مصادر ليبية، الأربعاء، عن قيام رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة "عبدالحميد الدبيبة" بزيارة سرية إلى مصر، في محاولة لدعم بقائه في السلطة، لكن لم تحقق الرحلة أهدافها.

وأوضحت المصادر أن الزيارة السرية أجراها "الدبيبة" إلى القاهرة، منتصف الأسبوع الماضي، ولم تسفر عن تمكّنه من تغيير الوضع الراهن، حيث سعى للحصول على تأكيدات بأن مصر لن تعارض تمديد فترة توليه رئاسة الحكومة الانتقالية، وفقا لما أورده موقع "أفريكا إنتليجنس".

ووصف الموقع، المعني بشؤون الاستخبارات، محاولة "الدبيبة" في مصر بالفاشلة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء المصري "مصطفى مدبولي" هو من استقبله، لكنه لم ينجح في الحصول على موعد مع وزير الخارجية "سامح شكري" ولا مع رئيس المخابرات العامة المصرية "عباس كامل".

والثلاثاء، أعلن "الدبيبة" أنه لن يسلم السلطة في ليبيا إلا لحكومة منتخبة، مشددا على أنه لن يسمح بمراحل انتقالية جديدة وأن حكومته لن تتراجع عن أداء دورها حتى إجراء الانتخابات، في وقت وصف فيه رئيس البرلمان "عقيلة صالح" هذه الحكومة بأنها باتت "فاقدة للشرعية".

وجراء خلافات بين مؤسسات ليبية رسمية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفق خارطة طريق برعاية الأمم المتحدة.

وحتى الآن لم يتم الاتفاق على تاريخ جديد لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية يأمل الليبيون أن تنهي نزاعا عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

وفي ظل عدم إجراء الانتخابات، يرغب "عقيلة صالح" بانتخاب رئيس جديد للحكومة خلال جلسة برلمانية الخميس، وهو ما يرفضه "الدبيبة"، متمسكا بأن ملتقى الحوار السياسي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرا تمتد حتى يونيو/حزيران 2022.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالحميد الدبيبة مصر ليبيا مصطفى مدبولي

ليبيا.. محاولة لاغتيال رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة في طرابلس

حفتر يرحب بتولي باشاغا رئاسة الحكومة الليبية