فشل جهود موسكو للمصالحة بين الرياض ودمشق.. دورية استخباراتية تكشف الأسباب 

الأربعاء 9 فبراير 2022 07:11 م

كشف موقع "إنتلجنس أونلاين" المعني بالشؤون الاستخباراتية، أن روسيا بذلت قصارى جهدها من أجل مساعدة سوريا لاستعادة علاقاتها الإقليمية، ولا سيما عبر المصالحة مع السعودية، لكن هذه المساعي باءت بالفشل في نهاية المطاف.

وذكر الموقع أن جهود موسكو في هذا الصدد وصلت إلى حد إرسال "ألكسندر لافرنتييف" مبعوث الرئيس الروسي الخاص لسوريا، إلى السعودية للتوسط في مسألة تطبيع العلاقات مع نظام "بشار الأسد" منتصف الشهر الماضي.

وأضاف أن محاولات استعادة العلاقات بين سوريا وجيرانها تعرضت لضربة في 31 يناير/كانون الثاني عندما أعلنت الجامعة العربية تأجيل إعادة قبول دمشق مرة أخرى من قبل الأمين العام للمنظمة "أحمد أبو الغيط".

وأشار الموقع إلى أن كل من قطر والسعودية تعارضان السماح لسوريا باستعادة عضويتها بالجامعة العربية بعد عقد من تعليقها ردا على ارتكاب نظام "الأسد" مجازر بحق معارضين. 

وأعلنت قطر رسميا أن أسباب تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية (في نوفمبر/تشرين الثاني 2011) "لم تتغير"، ولذا فإن الدوحة ترى أنه لا منطق فى الوقت الحالي لتطبيع العلاقات مع حكومة النظام السوري.

ووفق "إنتلجنس أونلاين"؛ فإن المعارضة السعودية تأتي على الرغم من إرسال روسيا لـ"لافرنتييف" للرياض في 20 يناير/كانون الثاني لحث المملكة على تغيير موقفها من نظام "الأسد".

وكشفت الموقع أن "لافرنتييف" عرض مزايا التقارب بين السعودية وسوريا خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بحضور "ألكسندر كينشاك" رئيس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الروسية ومبعوث موسكو الخاص للتسوية السورية، والسفير الروسي في الرياض "سيرجي كوزلوف".

وأوضح الموقع أن عرض "لافرنتييف" لم يدفع ولي العهد السعودي ومستشاره للأمن القومي "مساعد بن محمد العيبان" ورئيس المخابرات العامة "خالد بن علي الحميدان" ووزير الشؤون الخارجية "عادل الجبير" إلى تغيير موقفهم بشأن سوريا ونظام "الأسد".

وذكر أن الجانب السعودي يقع بلا شك تحت تأثير ضغوط من واشنطن المناهضة لإجراء أي محادثات مع نظام "الأسد" فى دمشق.

ولفت الموقع إلى أن نقطة الخلاف الرئيسية التي تقف حجر عثرة أمام تطبيع العلاقات السورية السعودية، تتمثل في وجود المليشيات الإيرانية على الأراضي السورية.

وذكر أن السعودية تسعى إلى إخراج المليشيات الإيرانية من سوريا قبل أن تفكر فى تقارب ثنائي مع دمشق. ويضاف إلى ذلك مخاوف الرياض بشأن تزايد تهريب المخدرات من سوريا إلى أراضيها.

وعقب الموقع أن سوريا وروسيا تدركان أن استمرار وجود الميليشيات يمثل عقبة لعودة العلاقات بين دمشق والرياض، ومن ثم فهناك جهود تبذل في جميع أنحاء البلاد برعاية استخباراتية روسية وسورية لـ"المصالحة" بين المقاتلين. 

وأشار الموقع إلى أن مشاركة مدير المخابرات العامة السورية "حسن لوقا"، بشكل مباشر في تلك الجهود "العبثية" لتهميش الميليشيات الإيرانية، وحصر القوة العسكرية بيد قوات النظام السوري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السورية السعودية تطبيع العلاقات السورية السعودية مساعي روسية لتطبيع العلاقات السورية السعودية السعودية سوريا روسيا الأسد الجامعة العربية قطر النظام النظام السوري نظام الأسد السعودية سوريا روسيا الأسد الجامعة العربية قطر النظام النظام السوري نظام الأسد