صحيفة: البيت الأبيض أقر خطة لمساعدة آلاف الأمريكيين على مغادرة أوكرانيا

الخميس 10 فبراير 2022 01:48 ص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن البيت الأبيض أقر خطة سيعمل بموجبها البنتاجون على مساعدة آلاف الأمريكيين لمغادرة أوكرانيا في حال تعرضها لغزو روسي.

ونقلت الصحيفة، الأربعاء، عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم أن نحو 1.7 ألف عسكري أمريكي نشروا في بولندا مؤخرا سيشرعون في الأيام القليلة القادمة، بموجب خطة البنتاجون التي صادقت عليها إدارة الرئيس "جو بايدن"، على إقامة نقاط تفتيش ومخيمات ومنشآت مؤقتة أخرى عند الجانب البولندي من الحدود مع أوكرانيا، تمهيدا لمساعدة رعايا الولايات المتحدة المتواجدين في أراضي هذا البلد.

وأشار المسؤولون إلى أن هذه القوات الأمريكية من غير المسموح لها بدخول أراضي أوكرانيا أو إجلاء المواطنين الأمريكيين أو تسيير رحلات جوية من داخل أوكرانيا.

وأوضح المسؤولون أن هذه المهمة ستركز بدلا عن ذلك على تقديم دعم لوجيستي للمساعدة في تنسيق عملية إجلاء الرعايا الأمريكيين الذين سيصلون بولندا برا بشكل عام دون أي دعم من البنتاجون قادمين من كييف وغيرها من أنحاء أوكرانيا.

ولفت المسؤولون إلى أن عدد رعايا الولايات المتحدة المتواجدين حاليا في أوكرانيا يقدر بنحو 30 ألف شخص، ومن المرجح أن يرغب بعضهم في مغادرة البلاد على وجه السرعة إذا هاجمتها روسيا.

ولفتت الصحيفة إلى أن إدارة "بايدن" بهذا الإجراء تحاول تجنب تكرار عملية الإجلاء الفوضوية التي شهدها مطار كابل في أغسطس الماضي على خلفية عودة حركة "طالبان" إلى سدة الحكم في أفغانستان.

وأقر مسؤولون في البنتاجون، وفقا للصحيفة، أن التحضيرات لعملية الإجلاء الجديدة تأتي في ظل ذاكرة الأحداث الأفغانية، وقال أحدهم: "شعر كل من شارك في عملية الإجلاء من أفغانستان بأنها كانت بارزة لكن فوضوية. كان هناك انسحاب غير مرتب جدا، ولا نريد أن تكون هناك عملية إجلاء فوضوية من أوكرانيا".

وكشفت الصحيفة أن بعض القيادات العسكريين الأمريكيين الذين عملوا على تنفيذ عملية الإجلاء من أفغانستان يقودون حاليا الجهود المذكورة حول أوكرانيا، بمن فيهم الجنرالان البارزان "سي دي دوناهيو" و"جاكلين فان أوفوست".

وفي 22 يناير/كانون الثاني الماضي، طلبت سفارة واشنطن بالعاصمة الأوكرانية كييف من وزارة الخارجية الأمريكية السماح بمغادرة أفراد غير أساسيين من طاقم السفارة وعائلاتهم، حسبما كشف مصادر مطلعة لشبكة "سي إن إن" الأمريكية.

ونقلت "سي إن إن" عن مصدر مقرب من الحكومة الأوكرانية قوله إن الولايات المتحدة أبلغت أوكرانيا بأنها "من المحتمل أن تبدأ عمليات إجلاء في وقت مبكر من الأسبوع المقبل" لعائلات الدبلوماسيين من السفارة في كييف.

وسبق أن أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تحذير سفر لأوكرانيا؛ حيث طلبت من الأمريكيين عدم السفر إلى البلاد، وأن يكونوا على دراية بالتقارير التي تفيد بأن روسيا قد تخطط لعمل عسكري كبير ضد أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا غزو أوكرانيا رعايا أمريكيين البيت الأبيض خطة

بايدن يحذر من تفاقم الأوضاع في أوكرانيا ويطالب الأمريكيين بالمغادرة

بلينكن: روسيا ستغزو أوكرانيا قبل نهاية أولمبياد بكين وليس بعدها

أمريكا: الغزو الروسي لأوكرانيا قد يبدأ في أية لحظة من الآن