إعلام عبري: مدير عام الخارجية الإسرائيلية زار أنقرة سرا لهذا السبب

الخميس 10 فبراير 2022 03:25 م

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن زيارة سرية أجرها المدير العام للخارجية الإسرائيلية "ألون أوشفتس" لتركيا الشهر الماضي؛ للتحضير لزيارة الرئيس الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج" إلى أنقرة والمتوقعة في مارس/آذار المقبل.

ووفق موقع "واينت" العبري، اجتمع "أوشفتس" خلال زيارته مع المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، الذي كان على تواصل لفترة طويلة مع القائمة بأعمال السفارة الإسرائيلية في أنقرة "إيريت ليليان". 

وقال الموقع إن "قالن" هو كبير مستشاري الرئيس التركي، والذي يعمل بصورة رسمية مستشارا إعلاميا للرئيس، لكنه بشكل فعلي يقدم له المشورة في المواضيع السياسية، وهو من أهم المقربين في دائرته.

وذكر الموقع أن اتصالات "قالن" مع الجانب الإسرائيلي قويت بشكل كبير بعد مساهمته في عملية إطلاق سراح الزوجين الإسرائيليين "أوكنين"، اللذين كانا يواجهان اتهامات بالتجسس، العام الماضي.

وأشار "واينت" إلى أن زيارة "أوشفتس" هي الأولى على المستوى السياسي لمسؤول إسرائيلي إلى تركيا منذ ستة أعوام، حيث قام المدير العام للخارجية "يوفال روتم" بزيارة تركيا عام 2016 بعد التفجير الانتحاري في إسطنبول والذي قتل فيه 3 سياح إسرائيليين. 

والخميس الماضي، أعلن الرئيس التركي "رجب أردوغان" أن نظيره الإسرائيلي سيزور تركيا منتصف شهر مارس/آذار.

وفي غضون ذلك، تمت دعوة وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" للمشاركة في منتدى أنطاليا للدبلوماسية، المقرر عقده بين 11 و13 مارس/ آذار المقبل. 

في المقابل، قالت صحيفة "حرييت" التركية إن مسؤولا تركيا من المرتقب أن يزور إسرائيل قريبا في إطار التجهيزات للزيارة الهامة التي سيجريها "هرتسوج" إلى تركيا، والتي من المرتقب أن تشير إلى تطبيع العلاقات بين البلدين مجددا، بعد انقطاعها منذ عام 2010 إثر هجوم إسرائيلي أدى إلى مقتل نشطاء أتراك على متن سفينة كانت متوجهة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا العلاقات الإسرائيلية التركية إبراهيم قالن مدير عام الخارجية الإسرائيلية إعلام عبرى