لاجئون أفغان بالإمارات يحتجون لإعادة توطينهم في الولايات المتحدة

الخميس 10 فبراير 2022 09:23 م

كشفت صحيفة أمريكية، الخميس، عن احتجاجات اندلعت في صفوف آلاف اللاجئين الأفغان المتواجدين منذ عدة أشهر في منشأة تخضع لرقابة مشددة بأبوظبي، للمطالبة بإعادة توطينهم في الولايات المتحدة.

وذكرت "وول ستريت جورنال" أن اللاجئين الأفغان اشتكوا من ظروف "شبيهة بالسجن" بعد احتجازهم في المنشأة منذ إجلائهم من أفغانستان في أغسطس/آب الماضي.

وأضافت أن الاحتجاجات كان مخططا لها أن تنطلق خلال الأيام المقبلة، لكنها اندلعت في وقت متأخر من ليلة الأربعاء بعد انتشار أنباء في صفوفهم تزعم قيام الشرطة السرية الإماراتية باعتقال أحد منظمي الاحتجاجات ويدعى "عبدالجلال كاكار".

وأفادت الصحيفة بأن آلاف الأفغان غادروا أماكن إقامتهم بعد حلول الظلام وتجمعوا خارج مكتب دبلوماسي أمريكي، وهم يهتفون ويحملون لافتات كتب عليها "نريد الحرية"، فيما حمل أطفال لافتات كتب عليها "6 أشهر في سجن مدى الحياة" و "أنا أعاني نفسيا".

وبعد انهيار الحكومة الأفغانية في كابل خلال الصيف الماضي وسيطرة حركة طالبان على البلاد، دعت إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" بعضا من حلفائها إلى استضافة اللاجئين الأفغان مؤقتا بعد إجلائهم من أفغانستان.

ولم تحدد واشنطن بعد مصير آلاف الأفغان الذين انتهى بهم الأمر في بلدان ثالثة وما زالوا ينتظرون دخول الولايات المتحدة.

وترجح الصحيفة أن تزيد الاحتجاجات الضغوط على المناقشات المتوترة أصلا بين الحكومتين الأمريكية والإماراتية حول مستقبل المخيم، الذي تم إنشاؤه في البداية لإيواء الأفغان لأسابيع وأصبح الآن محطة انتظار مجهولة المصير لآلاف الأفغان الذين يفتقرون للوثائق اللازمة للسفر للولايات المتحدة، حسبما تقول الصحيفة.

ويحتجز حوالي 10 آلاف أفغاني في المجمع الخاضع للرقابة المشددة، محصورين في مساكنهم بسبب ما وصفه المسؤولون بأنه مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

ويشتكي اللاجئون من محدودية الوصول إلى مسؤولي الهجرة الأمريكيين وتلقي أطفالهم للتعليم وانعدام فرص العمل.

ورفض مسؤولو البيت الأبيض هذا الأسبوع تقديم تحديث بشأن أوقات معالجة تأشيرات اللاجئين الأفغان، لكنهم قالوا إن عدد العاملين في البرنامج تضاعف 4 مرات، بحسب الصحيفة.

وقبل انهيار حكومة كابل، قال مسؤولون أمريكيون إنه تم تقليص أوقات الانتظار من عدة سنوات إلى ما يقرب من 9 أشهر.

وأُجلي آلاف الأفغان العام الماضي إلى الإمارات لصالح الولايات المتحدة ودول غربية أخرى وسط الانسحاب الفوضوي من أفغانستان مع عودة حركة طالبان إلى السلطة.

ووافقت دول عدة، بينها الإمارات وقطر، على توفير السكن المؤقت للأفغان إلى حين البت في طلباتهم للانتقال كي يتسنى سفرهم إلى دول ثالثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أفغان الإمارات الولايات المتحدة

لاجئون أفغان بالإمارات يتعهدون بمواصلة الاحتجاج حتى توطينهم في أمريكا

الأمم المتحدة: قلقون من إجبار مهاجرين في أوروبا على العودة

بعد احتجاجاتهم.. مسؤول أمريكي يطالب آلاف الأفغان العالقين بالإمارات بالصبر