الخروج الكبير.. أستراليا ونيوزيلندا والنرويج وهولندا تدعو رعاياها لمغادرة أوكرانيا فورا

السبت 12 فبراير 2022 02:51 ص

طالبت كل من أستراليا والنرويج ونيوزيلندا رعاياها بمغادرة أوكرانيا على الفور، وسط تصاعد الاحتمالات من غزو روسي وشيك قالت الولايات المتحدة، الجمعة، إنه قد يبدأ في أية لحظة من الآن.

ودعا رئيس الوزراء الأسترالي "سكوت موريسون"، فجر السبت، المواطنين الأستراليين الذين يعيشون في أوكرانيا، إلى مغادرة هذا البلد بـ"أسرع ما يمكن"، قائلا إن الوضع هناك "يزداد خطورة".

وأضاف "موريسون"، في إفادة صحفية: "نصيحتنا واضحة.. هذا وضع خطير.. عليكم السعي للخروج من أوكرانيا".

بدورها نقلت وكالة "رويترز" عن الخارجية النيوزيلندية دعوتها لرعاياها إلى مغادرة أوكرانيا على الفور.

من ناحيتها، قالت الخارجية النرويجية، في بيان، في ساعة متأخرة من ليل الجمعة، إنها تدعو رعاياها لمغادرة أوكرانيا، بسبب "وضع خطير لا يمكن استشرافه".

وناشدت الخارجية النرويجية أيضا، في بيانها، رعاياها عدم السفر أو الإقامة في أي منطقة في روسيا تقع على بُعد أقلّ من 250 كيلومترًا من الحدود مع أوكرانيا، وتناشدهم أيضاً عدم السفر إلى بيلاروسيا، باستثناء العاصمة مينسك.

وفي وقت سابق، الجمعة، دعت هولندا رعاياها إلى مغادرة أوكرانيا، بينما أعلنت إسرائيل أنها ستجلي من أوكرانيا عائلات دبلوماسييها وموظفي سفارتها في كييف، بسبب "تدهور الوضع" في هذا البلد.

وتتصاعد المساعي الدولية لإجراء الرعايا الأجانب من أوكرانيا، بعد أن قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، الذي غادر أستراليا، ليل الجمعة، إن روسيا قد تغزو أوكرانيا في أي وقت، وهو ما ذكره أيضا مستشار الأمن القومي الأمريكي "جيك سوليفان" ووزير الدفاع "لويد أستن"، الذي هاتف نظراءه في كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا وبولندا ورومانيا.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا رعايا مغادرة أوكرانيا غزو روسي

بلينكن: روسيا ستغزو أوكرانيا قبل نهاية أولمبياد بكين وليس بعدها

قبل غزو روسي محتمل.. أمريكا تخطط لإخلاء سفارتها في أوكرانيا