بعد 29 عاما.. واشنطن تعيد فتح سفارتها في جزر سليمان بالمحيط الهادئ

السبت 12 فبراير 2022 08:09 ص

كشف مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية، السبت، أن بلاده ستعيد فتح سفارتها في جزر سليمان، في وقت تسعى فيه واشنطن إلى تعزيز وجودها في منطقة المحيط الهادئ لمواجهة النفوذ الصيني المتزايد.

ومن المقرر أن يعلن وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن" افتتاح هذه السفارة الجديدة في الأرخبيل الواقع في المحيط الهادئ خلال زيارته السبت لدولة أخرى في المنطقة هي فيجي، وفقا لمسؤول كبير في وزارة الخارجية، وذلك بعد بضعة أشهر من تظاهرات مناهضة للصين شهدتها هونيارا عاصمة جزر سليمان.

وكانت السفارة الأمريكية في هونيارا أغلقت أبوابها العام 1993 وأبقت على قنصلية تعتمد على السفارة الأمريكية في بورت مورسبي في بابوا غينيا الجديدة.

وسيشارك "بلينكن" من مدينة نادي الفيجية، في اجتماع عبر الفيديو مع قادة 18 دولة جزرية في المحيط الهادئ، لتعزيز علاقات بلاده الدبلوماسية معها في مواجهة ضغوط الصين.

وتبذل بكين وفقا لمسؤولين أمريكيين، جهدا خاصا لتعزيز نفوذها في عدد من الدول الجزرية في المنطقة.

وأعلنت الصين في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنها سترسل مدربي شرطة ومعدات لمكافحة الشغب إلى جزر سليمان، في وقت بدأت فيه قوات حفظ السلام الأجنبية مغادرة الأرخبيل بعد انتهاء الاحتجاجات الدموية.

واندلعت أعمال شغب في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في هذا البلد البالغ عدد سكانه 800 ألف نسمة. وحاول متظاهرون دخول البرلمان ثم شاركوا في أعمال تخريب استمرت 3 أيام، وأحرقوا جزءا كبيرا من الحي الصيني في هونيارا.

وأدى الفقر والبطالة والمشاكل بين جزر البلاد إلى خروج احتجاجات ضد رئيس الوزراء "ماناسيه سوغافاري" الذي اتهم أيضا بالرغبة في إقامة علاقات أوثق مع بكين بعدما قطع فجأة في العام 2019 العلاقات المقامة منذ فترة طويلة مع تايوان.

وتعارض الصين أي اعتراف دبلوماسي بتايوان التي تعتبرها جزءا من أراضيها.

وقالت حكومة جزر سليمان إنها قبلت عرض الصين إرسال 6 "ضباط اتصال" لتدريب قوات الشرطة وتوفير دروع وخوذ وهراوات وسواها من المعدات "غير الفتاكة".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

جزر سليمان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تايوان الصين

أمريكا تهدد بالرد إذا أقامت الصين قاعدة عسكرية في جزر سليمان

بعد تهديد بغزو جزر سليمان.. أستراليا تدعو للهدوء

جزر سليمان تحصل على قرض بـ66 مليون دولار من الصين‎‎