Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

بمشاركة إسرائيلية أولى.. فعاليات تمرين IMX22 تنتقل للمياه الإقليمية العٌمانية

السبت 12 فبراير 2022 07:26 م

أعلنت سلطنة عمان، مساء السبت، انتقال فعاليات التمرين البحري الدولي (IMX22) إلى مياهها الإقليمية.

وانطلقت فعاليات هذا التمرين في 29 يناير/كانون الثاني الماضي، ويعد الأكبر في الشرق الأوسط؛ حيث تشارك فيه 60 دولة ومنظمة دولية من بينها إسرائيل للمرة الأولى.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية، اليوم، أن بلادها "تستضيف خلال الفترة من 12 وحتى 18 فبراير/شباط فعاليات المنطقة الثانية من التمرين البحري الدولي (IMX22) الأضخم بالشرق الأوسط".

وأوضحت أن "تنفيذ التمرين البحري الدولي مقسّم إلى عددٍ من المناطق البحرية الدولية الأخرى؛ حيث يُنفَّذ بشكل متزامن في الخليج العربي والمحيط الهندي، ومضيق باب المندب والبحر الأحمر".

وأضافت: "بدأت السبت، مشاركة البحرية السلطانية العُمانية في فعاليات التمرين البحري الدولي (IMX22)، الذي يُنفّذ حاليًا في المنطقة البحرية العُمانية: مضيق هرمز وبحر عُمان وبحر العرب".

وأشارت الوكالة إلى أن "سفنا عسكرية من السلطنة وأخرى تتبع الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وباكستان ، وكوريا الجنوبية، وبإسناد من طائرات سلاح الجو العُماني سيشارك في مناورة المنطقة الثانية من التمرين الدولي".

ولفتت إلى أن "تمرين المنطقة الثانية يهدف إلى تقوية مسيرة التعاون الأمني (..) بما يحقق الأمن البحري في المنطقة وتسهيل حركة السفن الدولية وضمان سلامة خطوط الملاحة البحرية وأمن الموانئ في المياه العُمانية".

ونهاية يناير/كانون الثاني، صرح قائد القوات البحرية بالقيادة المركزية الأمريكية قائد الأسطول الخامس (المتمركز بالبحرين) الفريق "تشارلز كوبر"، بأن التمرين الأضخم بالشرق الأوسط "يهدف إلى زيادة القدرات لقوات الدول المشاركة للحفاظ على النظام الدولي وتحقيق السلام".

ومؤخرا تصاعد التوتر في مياه البحر الأحمر، وتبادل الاتهامات مع إيران، جراء أحداث تمس الملاحة والأوضاع بالشرق الأوسط منها احتجاز جماعة الحوثي اليمنية المدعومة إيرانيا سفينة إماراتية مؤخرا، ما أطلق مطالبات عربية وغربية بضرورة احترام سلامة وحرية الملاحة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان إسرائيل IMX22