اكتشاف غواصة أمريكية في مياه روسيا الإقليمية.. وموسكو ترد

السبت 12 فبراير 2022 09:50 م

قالت وزارة الدفاع الروسية، السبت، إنه تم اكتشاف غواصة أمريكية من نوع "فرجينيا" في المياه الإقليمية الروسية بالقرب من جزيرة "أوروب" في منطقة الكوريل.

وأوضح البيان أنه "تم اكتشاف غواصة تابعة للبحرية الأمريكية من نوع فرجينيا في منطقة التدريبات المخطط لها لأسطول المحيط الهادئ في المياه الإقليمية الروسية بالقرب من جزيرة أوروب".

وأضاف أنه تم إرسال رسالة إلى طاقم الغواصة باللغتين الروسية والإنجليزية جاء فيها: "أنتم في المياه الإقليمية لروسيا، إلى السطح على الفور!" بينما تجاهلت الغواصة مطلب الجانب الروسي، وفق وكالة "سبوتنيك".

وتابعت الرسالة: "وفقًا للإرشادات الخاصة بحماية حدود روسيا تحت الماء، استخدم طاقم فرقاطة "مارشال شابوشنيكوف" التابعة لأسطول المحيط الهادئ، الوسائل المناسبة (لإبعادها)".

ووفق البيان، فإنه تم تحديد أن الغواصة الأمريكية استخدمت جهاز ذاتي الدفع لتقسيم الهدف على وسائل الرادار والتحكم الصوتي وبعد ذلك غادرت المياه الإقليمية لروسيا بأقصى سرعة.

وعلى إثر ذلك، استدعت وزارة الدفاع الروسية الملحق العسكري الأمريكي، وفق البيان.

وقال البيان "فيما يتعلق بانتهاك غواصة البحرية الأمريكية لحدود روسيا، استدعت وزارة الدفاع الروسية الملحق العسكري في السفارة الأمريكية في موسكو".

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر فيما يتعلق بالأزمة الروسية الأوكرانية، إذ حشدت روسيا عشرات آلاف من قواتها على الحدود الأوكرانية استعدادا لغزو محتمل تعتبره الولايات المتحدة وشيكا، وهو ما تنفيه روسيا.

وفشلت محادثات كثيفة في الأيام الأخيرة في إحراز تقدّم نحو حلّ لهذه الأزمة التي يصفها الغربيون بأنها الأخطر منذ نهاية الحرب الباردة قبل 3 عقود.

وتنفي موسكو التي ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014 تحضيرها لغزو أوكرانيا، لكنها تشترط خفض التصعيد بمتطلبات أبرزها ضمان عدم قبول عضوية كييف في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب رفضه الغربيون.

وفيما يخيّم شبح الحرب على أوروبا، يواصل قادة القارة العجوز جهودهم الدبلوماسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا غواصة الأزمة الروسية الأوكرانية