بمشاركة نجوم عالميين.. السعودية ترصد 140 مليون دولار لفيلم عن معركة "ذي قار"

الأحد 13 فبراير 2022 05:31 م

أعلنت مجموعة "إم بي سي" أنها تعمل بالتعاون مع شركتي الإنتاج العالميتين "JB Pictures" و"AGC StudiosK"، على تصوير فيلم يجسد معركة "ذي قار" الشهيرة، وذلك تحت اسم "محارب الصحراء".

وتعد معركة "ذي قار" من أبرز ملاحم القرن السابع الميلادي، وكانت تمثل أول انتصار للعرب على الفرس الذين كانوا يحيطون بشبه الجزيرة العربية آنذاك.

وتبرز أهمية المعركة في الخصم الذي فاق العرب سلطة وعددا، ولكونها إحدى المرات القلائل التي اتحدت فيها القبائل العربية المتناثرة، وهو ما جعل المؤرخين يعدونها ملحمة من ملاحم تاريخ المنطقة، وهو ما يسعى مجموعة من المنتجين إلى تحويله إلى فيلم سينمائي يجري تصويره الآن في السعودية.

وبحسب صحيفة "إندبندنت عربية"، فإن تحالف المنتجين الثلاثي خصص مبلغ 140 مليون دولار لتقديم العمل، وهو ما لم ينفه الرئيس التنفيذي لـ "AGC studios"، "ستيوارت فورد".

ويضم العمل الذي يجري تصويره الآن في مدينتي "نيوم" وتبوك شمالي السعودية، نخبة من الممثلين العالميين والعرب، في مقدمهم "أنتوني ماكي"، الذي لعب بطولة فيلم "كابتن أمريكا" الشهير، وأيضاً الفنان السوري "غسان مسعود" الذي سيلعب دور الملك "النعمان بن المنذر"، أما ابنته "هند" فستجسدها الممثلة البريطانية - السعودية "عائشة هارت"، ويلعب الممثل البريطاني "بن كينجسلي" دور الشاه "الساساني كسرى".

ويحمل العمل توقيع المخرج البريطاني "روبرت ويات"، صاحب أعمال "المقامر" و"نهوض كوكب القردة" و"دولة أسيرة".

ويعد العمل الأضخم من حيث الإنتاج والموازنة في السعودية.

وانتهت منطقة العلا، شمال غربي السعودية، قبل أسابيع، من تصوير عمل ضخم آخر بعنوان "قندهار"، بطولة "جيرارد بتلر"، الذي يحكي قصة استخباراتية أمريكية في أفغانستان، وتشارك "إم بي سي" في إنتاجه أيضا.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، سلطت وكالة "بلومبرج" الضوء على خطط السعودية لأن تكون قبلة صناع السينما حول العالم، بعد عقود من منعها.

وذكرت الوكالة الأمريكية، في تقرير لها، أن المملكة الثرية خصصت 64 مليار دولار في صناعة الترفيه، ضمن جهودها لتنويع اقتصادها المعتمد على النفط، مشيرة إلى أن جزءا من هذه الميزانية الضخمة موجه للسينما.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية معركة ذي قار محارب الصحراء

مسؤولة سعودية تبحث مع مسؤول كبير بهوليوود تطوير السينما بالمملكة