قطر.. انطلاق منتدى الأمن الغذائي في دول التعاون الإسلامي

الثلاثاء 15 فبراير 2022 04:37 ص

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، الإثنين، فعاليات منتدى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي حول السلع الاستراتيجية وسلامة الغذاء، بمشاركة ممثلين عن وزارات الزراعة والمراكز البحثية للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات والوكالات الإقليمية والدولية ذات الصلة بتطوير الزراعة والأمن الغذائي.

ويعقد المنتدى، جلسات عمل لمدة 3 أيام، تتناول تحديات تطوير السلع الاستراتيجية والأمن الغذائي في دول منظمة التعاون الإسلامي، وعمليات تنمية زراعة الأرز، والعلاقة التبادلية بين التغذية وسلامة الغذاء وانعكاساتها على التدخلات في قضايا الأمن الغذائي.

كما يناقش تجربة قطر بشأن الطعام الحلال، وآليات المراقبة والتشريعات التنظيمية.

ويناقش المشاركون، أيضا، سبل تفعيل التعاون بين الدول الإسلامية ورفع قدراتها في مجال تحقيق الأمن الغذائي، وتنمية وزيادة إنتاج السلع الاستراتيجية، مثل الحبوب، ورفع مستوى التبادل التجاري.

من جانبه، قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي "أحمد سنجيندو"، إن المنتدى يوفر فرصة للخبراء لمناقشة قضايا استدامة مصادر الغذاء، لا سيما أن أزمة تفشي فيروس "كورونا" أثرت كثيرا على هذا الموضوع الحيوي في الكثير من دول العالم.

وأوضح أن العديد من القطاعات المعنية بالأمن الغذائي وصلت إلى خط الفقر مع شح الغذاء وعدم الوصول إلى السلع الأساسية، بينما فقد الملايين من السكان وظائفهم ووسائل عيشهم، معظمهم من مواطني منظمة التعاون الإسلامي، وذلك وفقا لتقرير أممي في هذا الخصوص.

كما أكد الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة "يوسف خلاوي"، في كلمته، أهمية العمل المشترك وعقد شراكات حقيقية وناجحة من خلال المنتدى، لتحقيق الأمن الغذائي وضمان أسباب توفير الأغذية، بين المنظمات التي تقوم على أساس الخدمة العامة وعلى رأسها منظمات العمل الإسلامي.

وأشار إلى أن ما يتراوح بين 20% و25% من سكان العالم في الدول الإسلامية، ما يعني أن صناعة الحلال موجهة لهم وهم يمثلون ربع سكان العالم خلال السنوات المقبلة.

ولفت إلى أن الدول المصدرة للحلال تقع خارج المنطقة، وأن من توجه إليهم هذه الصناعة هم الجمهور داخل العالم الاسلامي وخارجه.

ووقعت خلال المنتدى مذكرة تفاهم بين المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة.

ومن المتوقع أن تصدر في ختام المنتدى توصيات تشمل إعداد خطة تنفيذية لتطوير السلع الاستراتيجية، من خلال المشاركة الفعالة للدول الأعضاء في المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ومنظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى وضع آلية لدمج المنهجيات الخاصة بهذه الدول بشأن تطوير السلع الغذائية.

وستشمل التوصيات وضع خطة تنفيذية للفترة من 2022 إلى 2025 لتنفيذ برنامج "الطعام الصحي وسلامة الغذاء".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر التعاون الإسلامي الأمن الغذائي

أمير قطر يخصص 100 مليون دولار لدعم الأمن الغذائي في اليمن

شبح الجوع والأمن الغذائي العربي الغائب