توقيع 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم سياسية واقتصادية بين ليبيا وفلسطين

الثلاثاء 15 فبراير 2022 06:17 ص

وقعت ليبيا وفلسطين، الإثنين، 5 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بمختلف القضايا السياسية والاقتصادية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده، الإثنين، رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة "عبدالحميد الدبيبة"، مع رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية" في العاصمة الليبية طرابلس.

وقال "اشتية" إن المباحثات مع "الدبيبة" تطرقت إلى خلق فرص عمل للكفاءات الفلسطينية في ليبيا.

وشكر "اشتية" الحكومة على حسن الاستقبال، وقال "سمعنا كلاما يثلج الصدر من الدبيبة عن الدعم الليبي للفلسطينيين".

من جهته، أكد "الدبيبة" استمرار ليبيا في دعم الفلسطينيين وحقهم في العيش الكريم، وذلك في جميع المحافل الإقليمية والدولية، مضيفا أن الفلسطينيين في ليبيا يعاملون مثل المواطنين، ولا تفريق بينهم، بحسب ما نقلت وسائل إعلام ليبية.

وأعرب عن تمنياته بالتوفيق للشعب الفلسطيني من أجل تحقيق آماله، وأن تشهد البلاد عهدا جديدا من الأمن والاستقرار.

وقال إن زيارة "اشتية" حافلة بالدلالات، وهي "خير تعبير عن مشاعر الأخوة بين الشعبين، وتقدير للعلاقات النضالية بينهما"، مشددا على الشعور المتبادل بالآلام بين الشعوب العربية التي تعاني التهجير والنزوح وويلات الحروب.

وفي ختام اللقاء، وقع وزيرا الخارجية والمغتربين "رياض المالكي" والعمل "نصري أبو جيش" مع نظرائهم الليبيين خمس اتفاقيات ومذكرات تفاهم في عدة مجالات، تعنى بمختلف القضايا السياسية والدبلوماسية والاقتصادية وخلق فرص عمل للكفاءات الفلسطينية في ليبيا.

فيما أعلنت الحكومة الليبية عن توقيع مذكرات تفاهم مع فلسطين لإنشاء لجنة وزارية مشتركة، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني بين البلدين، ودعم الفلسطينيين والدفاع عن قضيتهم وحقهم في العيش الكريم.

ووصل رئيس الوزراء الفلسطيني ،مساء الأحد، إلى طرابلس، في مستهل زيارة معدة مسبقا تستغرق يومين لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين الليبيين حول العلاقات الثنائية وآخر تطورات القضية الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

فلسطين ليبيا الدبيبة أشتية اشتية اشتية

ليبيا تقرر التعامل مع المدرس الفلسطيني أسوة بمعلميها