دعوة لإنشاء مكتب لـ«الإعلام الأمني» بأبوظبي

الجمعة 22 أغسطس 2014 01:08 ص

نور الشامسي

دعا السفير الدكتور «موفق العجلوني»، المدير السابق لإدارة أمريكا اللاتينية والوسطى في وزارة الخارجية الأردنية، وسفير الأردن في أوزبكستان سابقا، إلى إنشاء مكتب للإعلام الأمني ينتج عن مجلس وزراء الداخلية العرب، ووزراء داخلية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، على أن يكون مقره أبوظبي.

وشدد «العجلوني» في محاضرته التي نظمها مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية مساء الأربعاء الماضي، في مقره بأبوظبي تحت عنوان «دور الإعلام في المنظومة الأمنية في العالم العربي». شدد على ضرورة تأهيل مسؤولي الأمن الإعلامي تأهيلاً مهنيًا عاليًا، بما يضمن كفاءتهم في تناول القضايا الأمنية نظرًا لحساسية هذه القضايا

مؤكدًا أهمية سرعة الكشف عن تفاصيل الأحداث والقضايا الأمنية وعدم تركها للشائعات، مطالباً بتعديل المناهج الدراسية بما فيها منهج التربية الوطنية، بحيث تتضمن مفهوم الإعلام الأمني وطالب بإقرار منهج خاص بالإعلام الأمني في كليات الصحافة والإعلام في الدول العربية.

وأضاف: «إن حساسية القضايا الأمنية وأحيانا خطورتها وما يمكن أن ينجم عنها من ردود فعل يتطلب التعامل مع هذه القضايا إعلامياً من خلال ضوابط ومعايير مهنية وأخلاقية وموضوعية واستخدام الرسالة الإعلامية الأمنية وتوظيفها بشكل هادف وعلى نحو يجعلها قادرة على التعبير الموضوعي عن الحدث والتعريف به وإطْلاع المواطن عليه، دونما ترهيبه وتخويفه وإرباكه».

وأشار إلى ظهور مصطلح أمني جديد أطلق عليه «الإعلام الأمني» في نهاية الثمانينيات، منوها بأن الأمن والإعلام يعدان مَسْربين للاتجاه نفسه، يلتقيان على هدف واحد، وهو «مصلحة المواطن». معتبرا أن الحفاظ على الأمن يتطلب «علاقة متوازنة ومتكاملة بين أجهزة الأمن والإعلام، بحيث تتعاون هذه الأجهزة، بما يخدم المصلحة الوطنية». على حد قوله.

( المصدر: الخليج الجديد + البيان )

  كلمات مفتاحية