بسبب مخالفة للنظام.. لبؤة تفترس عاملا بمتنزه في بريدة السعودية

الأربعاء 16 فبراير 2022 06:54 ص

لقي عامل مصرعه إثر هجوم من لبؤة في منتزهات عسيلان البرية، شرق مدينة بريدة السعودية، ما تسبب في وفاته.

جاء ذلك إثر تنظيم عرض لكائنات فطرية في أحد متنزهات المدينة، إذ أفضى هجوم اللبؤة إلى إصابات خطيرة للعامل، أدت لاحقا إلى وفاته، وفقا لما أوردته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وذكر المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، عبر "تويتر"، أنه تلقى بلاغاً بعرض الكائنات الفطرية في المتنزه "بشكل غير نظامي"، ما يعد مخالفة لنظام البيئة ولائحته التنفيذية للاتجار بالكائنات الفطرية ومنتجاتها.

وأوضح أن فريقاً من المتخصصين تمكن، بالتعاون مع الجهات الأمنية، من السيطرة على الكائنات المفترسة، التي تتضمن أسداً وذئباً، بالإضافة إلى عدد من الثدييات والطيور والزواحف، وتم تحييد خطرها ونقلها إلى وحدة الإيواء التابعة للمركز تحت رعاية متخصصين وإشراف بيطري.

وأكد المركز أن الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض (بما في ذلك اقتناؤها وعرضها) يعد من المخالفات البيئية التي تصل عقوبتها إلى السجن لمدة لا تزيد على 10 سنوات وغرامة تصل إلى 30 مليون ريال أو بإحدى العقوبتين.

ودعا المركز إلى الإبلاغ عن أي مخالفات متعلقة باللوائح التنفيذية لنظام البيئة والخاصة بالحياة الفطرية بما في ذلك اقتناء أو عرض المفترسات، وذلك من خلال خدمة تقديم البلاغات بمنصة "فطري"، أو بالاتصال بالجهات الأمنية، محذرًا من خطورة تربية الكائنات المفترسة على حياة الإنسان.

يذكر أن المنتزهات البرية بعسيلان أحد المنتزهات المشهورة بالمنطقة، التي يرتادها الكثير من العائلات والشباب وتتخللها العديد من الفعاليات اليومية والأسبوعية مثل نادي الطيران الشراعي والمهرجانات الشتوية وميدان الهجن.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية منتزهات عسيلان بريدة