الاتحاد الأوروبي يؤكد قدرته على الاستغناء عن الغاز الروسي

الأربعاء 16 فبراير 2022 11:08 ص

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لايين"، الأربعاء، قدرة الاتحاد الأوروبي على الاستغناء عن الغاز الروسي هذا الشتاء بعد تنويع مصادره من دول أخرى.

وأعلنت المسؤولة الأوروبية عن تمكن الاتحاد من توفير نحو 10 مليارات متر مكعب من الغاز، في ظل مخاوف من توقف توريد الغاز من روسيا، على خلفية التوتر مع أوكرانيا، بحسب "أ ف ب".

وأضافت أمام البرلمان الأوروبي المنعقد في ستراسبورج:"درسنا فرضيات توقف جزئي أو كامل لإمدادات الغاز الروسي في حال تصاعد التوتر بشأن أوكرانيا، ويمكنني القول اليوم إننا بمأمن هذا الشتاء".

وتابعت: "العديد من الدول مستعدة لزيادة صادراتها من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي.. ولقد عززنا بالفعل خط الأنابيب لعموم أوروبا وشبكة ربط الكهرباء"، مشيرة إلى أن الدرس الرئيسي الذي تعلمته أوروبا من أزمة أوكرانيا هو أنه يجب علينا تنويع مصادر الطاقة والاستثمار بكثافة في مصادر الطاقة المتجددة.

وتوعدت رئيسة المفوضية الأوروبية بفرض عقوبات صارمة على موسكو حال اختارت الحرب ضد أوكرانيا، مشددة على الوقوف بحزم مع كييف.

وفي وقت سابق، أعلنت "فون دير لاين" عن إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وقطر ومصر وأذربيجان ونيجيريا وكوريا الجنوبية؛ لزيادة شحنات الغاز والغاز الطبيعي المسال، إما من خلال شحنات إضافية أو مبادلات عقود.

وتورد روسيا أوروبا بحوالى 40% من إمدادات الغاز الطبيعي، وسط ارتفاع للأسعار مع ارتفاع الطلب في اقتصادات تنهض من تداعيات جائحة "كورونا".

وسجلت واردات الغاز الطبيعي المسال الأوروبية مستوى قياسيا مرتفعا بلغ نحو 11 مليار متر مكعب في يناير/كانون الثاني الماضي، جاء أقل من نصفها بقليل من الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا الغاز أوكرانيا رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين

الغاز مربط الفرس.. لماذا تتردد الدول الغربية في فرض عقوبات على روسيا؟

بوتين يلمح إلى استطاعة بيلاروسيا قطع إمدادات الغاز عن أوروبا

أزمة طاقة محتملة تغلف أعمال منتدى مصدري الغاز في قطر

خيارات أوروبا إذا تعطلت إمدادات الغاز الروسي.. ماذا عن قطر؟