الأردن.. دعوات لمقاطعة رالي باها بسبب مشاركة إسرائيليين

الجمعة 18 فبراير 2022 03:01 م

أُطلقت دعوات في الأردن لإيقاف سباق "رالي باها" المقام في مدينة العقبة الأردنية جنوب البلاد، والمزمع انطلاقه خلال شهر فبراير/شباط الحالي، وذلك بسبب مشاركة 13 إسرائيلياً في السباق.

وشارك ناشطون ومنظمات الدعوة لإيقاف الرالي، أبرزهم حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، ووجهوا دعوات للجهات الراعية للانسحاب رفضاً للتطبيع مع إسرائيل.

واستجابة للضغوط، انسحب بعض الرعاة من السباق.

وقالت قناة "رؤيا" المحلية، أحد الرعاة المنسحبين، إن "انسحابها من رعاية السباق إعلامياً جاء بعد أن تفاجأت بدعوة 13 متسابقاً من كيان الاحتلال الإسرائيلي للمشاركة في سباق باها للسيارات الذي انطلق الخميس بمنطقة أيلة في مدينة العقبة"، مشددة على رفضها لجميع "أشكال التطبيع مع إسرائيل".

وتصدر وسم "#أوقفوا_رالي_باها" موقع "تويتر" في الأردن، هذا وقالت حركة BDS على تويتر إن المشاركين الإسرائيليين في السباق مجندون في جيش الاحتلال.

وتتسبب العلاقات مع دولة الاحتلال في موجات من الجدل في الشارع الأردني، آخرها نهاية العام الماضي، حين وقعت الحكومة الأردنية "إعلان نوايا" ثلاثي مشترك مع إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، بخصوص تزويد الأردن بالمياه، مقابل إقامة مشروع للطاقة المتجددة في الأردن، وبيع الكهرباء المنتجة لإسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

رالي باها الأردن التطبيع

الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي الأردني.. هل يصبح تغير المناخ بوابة للتطبيع؟

تقرير: الإمارات تلعب دورا في الحد من معارضة الأردنيين للتطبيع