قطر: نؤمن بحل النزاعات عبر الحوار والدبلوماسية الوقائية

السبت 19 فبراير 2022 07:56 ص

قال وزير خارجية قطر، الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده لها دور فعال في ترسيخ السلم الدولي، وتؤمن بحل النزاعات عبر الدبلوماسية الوقائية.

جاء ذلك في تغريدة نشرها عبر حسابه على "تويتر"، مساء الجمعة، في تعليقه على مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن، الذي تستضيفه ألمانيا.

وقال: "سعدت بالمشاركة اليوم في مؤتمر ميونخ للأمن، وبحوارات مثمرة حول قضايا الأمن الإقليمية والدولية مع عدد من الزملاء".

وأضاف: "تؤمن دولة قطر بدورها كشريك فعال في ترسيخ الأمن والسلم الدوليين، وحل النزاعات من خلال الحوار والدبلوماسية الوقائية".

 

وانطلقت، الجمعة، في ألمانيا أولى جلسات مؤتمر ميونخ الدولي للأمن في دورته الـ58، الذي يستمر حتى الأحد المقبل، بعد نحو عامين من آخر انعقاد فعلي له بسبب جائحة "كورونا". 

وذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن قرابة 30 رئيس دولة وحكومة يشاركون في مؤتمر ميونخ، إضافة إلى أكثر من 80 وزيراً. ويعقد المؤتمر في فندق "بايريشر هوف" الفاخر في ظل قيود صارمة للوقاية من "كورونا"، ومنها خفض عدد المشاركين من ألفي شخص إلى 600 فقط، والذين يشترط عليهم أن يكونوا مطعمين ضد الفيروس والخضوع لفحص "كورونا" يومياً.

ومن المرتقب أن يطغى على المؤتمر تصاعد التوتر بين الغرب وروسيا بسبب الأزمة الأوكرانية، وذلك في ظل غياب أي ممثل رسمي للحكومة الروسية في المؤتمر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر حل النزاعات

على هامش مؤتمر ميونخ.. وزيرا خارجية السعودية وقطر يبحثان التعاون المشترك