تحرك جديد لبايدن.. والبيت الأبيض: هجوم روسي على أوكرانيا في أي وقت

الأحد 20 فبراير 2022 03:23 ص

قال البيت الأبيض، فجر الأحد (مساء السبت بتقيت واشنطن)، إن روسيا قد تشن هجوما على أوكرانيا في أي وقت، مضيفا أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيعقد اجتماعا لمجلس الأمن القومي، الأحد، لمناقشة الوضع.

وأجرت القوات النووية الاستراتيجية الروسية تدريبات أشرف عليها الرئيس "فلاديمير بوتين"، السبت، واتهمت واشنطن القوات الروسية المحتشدة بالقرب من الحدود الأوكرانية بالتقدم والاستعداد لشن هجوم.

من جهته، حذّر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ينس ستولتنبرج"، في مقابلة تلفزيونية بثّت مساء السبت، من أنّ "كلّ المؤشرات تدلّ على أنّ روسيا تعتزم شنّ هجوم كامل" على أوكرانيا.

وأضاف "ستولتنبرج"، في مقابلته مع قناة "إيه آر دي" الألمانية: "نحن جميعاً متّفقون على القول إنّ خطر وقوع هجوم مرتفع جداً".

وبثّت المقابلة بعيد إعلان الحلف أنّه نقل موظّفيه الموجودين في أوكرانيا من العاصمة كييف إلى مدينة لفيف الواقعة غرب البلاد، وإلى بروكسل، وذلك لضمان سلامتهم.

ويأتي تصريح الناتو بعد ساعات من تصريح مماثل من وزير الدفاع الأمريكي "لويد أوستن"، السبت، خلال زيارة لليتوانيا، قال فيه إن القوات الروسية المحتشدة على حدود أوكرانيا "بدأت تنتشر؛ وذلك استعدادا للهجوم".

وأضاف: "بدأت تنتشر في مواقع عدة وهي تستعد للهجوم"، موضحا أن الجنود الروس "يتجهون نحو مواقع مناسبة ليتمكنوا من تنفيذ هجوم"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

من جهتها، هدّدت نائبة الرئيس الأمريكي "كامالا هاريس" بتعزيز قوات شمال حلف الأطلسي (ناتو) في أوروبا الشرقية، إذا غزت روسيا أوكرانيا، وذلك بالإضافة إلى فرض عقوبات اقتصادية ”قاسية وفورية“ ضد موسكو.

وقالت في كلمة ألقتها خلال مؤتمر ميونخ للأمن ونقلتها وكالة الأنباء الفرنسية: "لن نتوقف عند الإجراءات الاقتصادية، بل سنعزز قوة حلفائنا في الناتو في الجانب الشرقي، في حال حصل الغزو".

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

غزو أوكرانيا جو بايدن البيت الابيض مجلس الأمن القومي الأمريكي

أزمة أوكرانيا.. جهود دبلوماسية مكثفة لمنع الحرب بعد التصعيد بين الانفصاليين وكييف