مسؤول أوروبي: تركيا ستجني الكثير حال كبح الهجرة إلى قبرص

الأحد 20 فبراير 2022 07:27 م

قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية "مارجريتيس شيناس"، إن تركيا سيكون لديها الكثير لتجنيه إذا عملت مع التكتل -المكون من 27 عضوا- لوقف وصول المهاجرين من مطاراتها وشواطئها إلى جزيرة قبرص.

والمفوضية الأوروبية هي الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، والمسؤولة عن اقتراح التشريعات وتنفيذ القرارات، وتأييد معاهدات الاتحاد الأوروبي وإدارة أعمال الاتحاد الأوروبي اليومية.

وأضاف "شيناس" أنه يأمل "أن تظهر السلطات التركية نفس الدرجة من التعاون في الحد من وصول المهاجرين إلى قبرص كما فعلت في مساعدة اتفاق الاتحاد الأوروبي لمواجهة (هجوم هجين) بيلاروسي لدفع المهاجرين عبر حدودها إلى بولندا"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

وتابع "شيناس": "تركيا مثلها مثل جميع جيراننا الآخرين يجب أن تفهم شيئا بسيطا للغاية، فيما يتعلق بقضية الهجرة، سيكون لديهم الكثير ليجنوه إذا عملوا مع أوروبا بدلا من العمل ضد أوروبا".

وجاء حديثه بعد جولة في منطقة عازلة "تسيطر عليها الأمم المتحدة تقسم قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي على أسس عرقية"، وفق ما "أسوشيتد برس".

 

وقال "شيناس": "ما أراه هنا اليوم على طول الخط الأخضر مروع (في جزيرة قبرص)، إنه تصور مختلف تماما للمشكلة عن رؤيتها من بعيد"، مضيفا أن "قبرص بمواردها المحدودة يجب أن تتحمل عبئا ضخما للغاية وغير متناسب".

من جهته، قال "نيكوس نوريس"، وزير داخلية قبرص الواقعة في البحر المتوسط والتي تعد أقرب دولة عضو في الاتحاد الأوروبي إلى الشرق الأوسط جغرافيا: إن "الجزيرة استقبلت في السنوات الأخيرة عددا من المهاجرين لكل فرد أكثر من أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي".

وكان مسؤولون قبارصة اتهموا "تركيا بتعمد نقل المهاجرين إلى شمال الجزيرة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي المهاجرين تركيا