قتيل و92 إصابة في مظاهرات الخرطوم.. ودعوات لمليونية كسر القيد

الاثنين 21 فبراير 2022 05:30 ص

ارتفع إجمالي ضحايا مظاهرات مليونية الأحد بالعاصمة السودانية الخرطوم، إلى قتيل و92 إصابة، بينهم إصابات خطيرة، وسط دعوات جديدة للمشاركة في مليونية الإثنين في جميع مدن البلاد.

ووفق بيان صادر عن لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية)، فإن مجمل الإصابات التي تم حصرها في مليونية 20 فبراير/شباط الجاري، بلغت 92 إصابة بينها حالتا إصابة برصاص حي، و23 حالة إصابة في الرأس بعبوات الغاز.

وأضاف البيان، أن الإصابات بمدن العاصمة الثلاث شملت "الخرطوم 71 إصابة، وفي مدينة بحري شمالي الخرطوم 18 إصابة، و3 إصابات بمدينة أم درمان غربي العاصمة".

وبذلك ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات في البلاد إلى 82 قتيلا منذ 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي سياق ذي صلة، دعا تجمع المهنيين السودانيين للمشاركة في مليونية 21 فبراير/شباط الجاري؛ لانتزاع السلطة الوطنية المدنية الانتقالية الكاملة للقوى الثورية القاعدية المؤمنة بالتغيير الجذري.

وأضاف التجمع في بيان: "ندعو جماهير الشعب السوداني والعاملات والعاملين بأجر للخروج مع الثائرات والثوار كتفاً بكتف، متمسكين بسلميتنا المشهودة".

كذلك، دعت تنسقيات لجان المقاومة بالخرطوم إلى المشاركة في مظاهرات 21 فبراير/شباط تحت شعار "مليونية كسر القيد"، مشيرة إلى أن المظاهرات في العاصمة الخرطوم ستتوجه إلى جدارية المعتقلين بساحة "التحرير"، بهدف تسليط الضوء على الاعتقالات غير المشروعة التي تمارسها سلطة الانقلاب، وفق "الأناضول".

والأحد الماضي، لقي "فيصل عبدالرحمن" (51 عاما) مصرعه؛ إثر تعرضه وهو في شرفة إحدى المستشفيات لإصابة برصاصة حية في الصدر أطلقتها قوات الأمن السوداني أثناء قمعها لمليونية 20 فبراير/شباط في مدينة بحري.

وتظاهر آلاف المحتجين في عدة مدن سودانية؛  للمطالبة بحكم مدني كامل وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

ومنذ 25 أكتوبر/تشرين الأول، يشهد السودان احتجاجات رفضا لإجراءات استثنائية اتخذها "قائد الجيش "عبدالفتاح البرهان"، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السودان مليونية كسر القيد مظاهرات فبراير لجنة أطباء السودان المركزية عبدالفتاح البرهان

برصاص حي وغاز ودهس.. 159 مصابا في مظاهرات كسر القيد بالخرطوم