استطلاع رأي

أي من هذه الدول تمارس الدور الأكثر إيجابية في حرب غزة؟

السعودية

مصر

قطر

إيران

تركيا

أهم الموضوعات

طبقات اليمين الإسرائيلي وبصيرة دا سيلفا

عن أوهام التفاؤل الأميركي

أزمة اقتصاد مصر وانتظار الفرج من الخارج

نحو وقف الحرب على غزة

سيناريو اليوم التالي للحرب

لا ساعة صفر في أوكرانيا!

الاثنين 21 فبراير 2022 03:44 م

 لا ساعة صفر في أوكرانيا!

عبثاً انتظار ساعة الصفر في أوكرانيا، المواجهة قد تطول وتمتد لأشهر من الآن حتى بدء مفاوضات وتحركات دبلوماسية جديدة.

روسيا لن تتورط في إطلاق صافرة الغزو، مكتفية بتوسيع وتضييق العمليات حسب الحاجة، متجنبة التهديد والوعيد الاوروبي الامريكي بفرض عقوبات مكلفة.

الحرب بدأت دون صخب كبير وقد تتسع أو تضيق بعمليات برية للمعارضة الانفصالية حليفة روسيا أو للجيش الأوكراني مقتربة من القرم والبحر الأسود.

بدأت الحرب في إقليم الدونباس شرق أوكرانيا بتبادل قصف مدفعي وموجات لاجئين تدفقت للحدود الروسية ومغادرة رجال أعمال وأثرياء أوكرانيمع رعايا دول غربية.

*      *      *

عملياً بدأت الحرب في إقليم دونباس شرق أوكرانيا؛ بتبادل القصف المدفعي وموجات اللاجئين التي تدفقت إلى الحدود الروسية منذ أيام، مقابل مغادرة رجال الأعمال والاثرياء أوكرانيا بصحبة رعايا الدول الغربية التي أغلقت السفارات والمكاتب والممثليات، وآخرها مكتب الناتو مساء اليوم في كييف.

الحرب بدأت دون صخب كبير، ومن الممكن أن تتسع دائرتها أو تضيق لتشمل عمليات برية للمعارضة الانفصالية المقربة من موسكو، أو من قبل الجيش الأوكراني، مقتربة من شبه جزيرة القرم ومياه البحر الأسود.

عمليات ترافقت مع تراجع الزخم الدبلوماسي، فروسيا غابت عن مؤتمر ميونخ للأمن، وتوقفت الاتصالات بين روسيا والناتو ليكتفى اليوم بالرسائل الإعلامية..

تهديد ووعيد أوروبي وأمريكي، يقابله مناورات روسية وتدريبات على إطلاق الصواريخ الاستراتيجية، بإشراف الرئيس بوتين نفسه هذه المرة، وليس وزير دفاعه.

عبثاً انتظار ساعة الصفر في أوكرانيا، فروسيا لن تتورط في إطلاق صافرة الغزو، مكتفية بتوسيع وتضييق العمليات حسب الحاجة، متجنبة التهديد والوعيد الاوروبي الامريكي بفرض عقوبات مكلفة..

المواجهة قد تطول وتمتد لأشهر من الآن، إلى حين بدء مفاوضات وتحركات دبلوماسية جديدة.

* حازم عياد كاتب وباحث سياسي

المصدر | السبيل

  كلمات مفتاحية

ساعة صفر، أوكرانيا، دبلوماسية، روسيا، مفاوضات، الحرب، دونباس، لاجئين، الناتو،