الرئيس اللبناني ينفي التنازل عن الحقوق البحرية لصالح إسرائيل

الثلاثاء 22 فبراير 2022 03:39 م

قال الرئيس اللبناني، "ميشال عون"، الثلاثاء، إن ما يقال حول التنازل عن حقوق لبنان في الحدود البحرية، في التفاوض مع إسرائيل ليس صحيحا.

وبيّن "عون"، أمام وفد المجمع الثقافي الجعفري، أن "ما يقال حول التنازل في التفاوض عن حقوق لبنان في الحدود البحرية ليس صحيحا، والنقاشات ستحفظ حقوقه وثروته".

وشدد على "ضرورة أن يترافق الحوار مع تعميم ثقافة التضامن الوطني لمحاربة الفساد والمحافظة على القيم الإنسانية المختلفة".

وكانت الرئاسة اللبنانية رفضت طلبا من قبل مجموعة "الشعب يريد إصلاح النظام" للحصول على معلومات تتعلق بملف المفاوضات غير المباشرة (بوساطة أمريكية) لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل.

وأوضحت الرئاسة اللبنانية، في البيان الرافض لطلب المجموعة، أن "المعلومات عن التفاوض حول ترسيم حدود لبنان البحرية الجنوبية من أسرار الدفاع الوطني التي يمنع القانون الافصاح عنها راهنًا".

وجاءت مطالبة المجموعة بالحصول على معلومات حول ملف الترسيم، بعد أن شكّل إعلان لبنان تراجعه عن الخط الحدودي البحري 29 إلى 23 مفاجأة كبيرة؛ وذلك بعد أيام قليلة من زيارة الموفد الأمريكي "آموس هوكشتاين" إلى بيروت.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2020، انطلقت مفاوضات غير مباشرة بين لبنان وإسرائيل بشأن ترسيم الحدود البحرية بينهما، تحت رعاية الأمم المتحدة ووساطة الولايات المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حدود لبنان ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل

هل الغاز الواصل إلى لبنان.. مستخرج من الحقول المصرية أم الإسرائيلية؟

لبنان يحذر من مطامع إسرائيل في ثرواتها النفطية والمائية