الرئيس الجزائري: لن نقبل المساس بأمن دول الخليج

الأربعاء 23 فبراير 2022 11:15 ص

قال الرئيس الجزائري "عبدالمجيد تبون"، إن بلاده لن تقبل المساس بأمن دول الخليج، وإن ما يمس هذه البلدان العربية يمس بلاده.

وشدد "تبون" خلال لقاء مع الجالية الجزائرية بالكويت، مساء الثلاثاء، على أن "من يمس الكويت أو قطر أو السعودية كأنما مس الجزائر".

وأضاف: "بالنسبة إلى الخليج، على الرغم من البعد الجغرافي، فإننا في المغرب العربي نحاول الاقتراب منهم والدفاع عنهم وما يمسهم يمسنا"، بحسب "الأناضول".

ويزور "تبون" الكويت بهدف توطيد العلاقات الثنائية وتعزيز أواصر الأخوة المتأصلة، بين الشعبين الشقيقين، وفق بيان للرئاسة الجزائرية.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أدانت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، هجمات استهدفت العاصمة الإماراتية أبوظبي، مؤكدة "تضامنها وتعاطفها مع الإمارات ورفضها المطلق لكل الأعمال التي من شأنها تقويض الأمن والاستقرار في هذا البلد وبالمنطقة".

وتزامنت زيارة "تبون" للكويت، مع زيارة قصيرة قام بها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" للبلد الخليجي؛ لبحث العلاقات الثنائية.

ووفق مصادر دبلوماسية جزائرية، فإن ترتيبات كانت تجري لعقد قمة ثلاثية بين أمير الكويت والرئيسين المصري والجزائري بهدف توفير الظروف السياسية الملائمة لعقد القمة العربية، لكنها لم تنعقد لأسباب غير معلنة.

وتسعى الجزائر للتمهيد لقمة عربية شاملة تتضمن عودة سوريا لجامعة الدول العربية، وسط تحفظ من دول عربية منها قطر.

وفي 15 فبراير/شباط الجاري، أعلن الرئيس الجزائري رسميا تأجيل القمة العربية التي كان من المقرر أن تستضيفها بلاده في نهاية مارس/آذار المقبل، إلى الربع الأخير من نهاية العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون الكويت السيسي القمة العربية سوريا

لبحث التطبيع مع الأسد.. قمة ثلاثية تجمع الصباح والسيسي وتبون في الكويت الثلاثاء

الجزائر ودول الخليج.. حقبة جديدة من التعاون والمصالح المشتركة