وثيقة متداولة تثبت تورط قوات حفتر بزرع ألغام بمحيط طرابلس

الأربعاء 23 فبراير 2022 05:31 م

أفادت وثيقة متداولة، بإصدار قادة قوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" فى ليبيا تعليمات لعناصرهم برزع  ألغام في محيط تمركزاتها خلال حربها على طرابلس قبل قرابة عامين، وقع فى شراكها الكثير من المدنيين طيلة الفترة الماضية. 

ووفق الوثيقة، الصادرة في 11 أبريل/نيسان 2020، فإن تعليمات صدرت من اللواء "صالح عبدالله اعبوده" بتشكيل لجنة من عدد من الضباط لتحديد المناطق التي تحتاج إلى زرع ألغام.

وكان أخر الضحايا المدنيين لتلك الألغام، الطفلان الشقيقان "معاذ وفيداء" اللذين لقيا حتفهما، الثلاثاء، جراء انفجار لغم أرضي في ضواحي العاصمة طرابلس.

وأوضح جهاز الإسعاف والطوارئ أن الطفلين توفيا بجوار منزلهما في منطقة عين زارة دون مزيد من التفاصيل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الليبية "وال".

وخلال الفترة الماضية، باشرت هيئة السلامة الوطنية عمليات في عدة مناطق لحصر وتفكيك المفرقعات ومخلفات الحرب، في وقت تقول منظمة "يونيسف" إن التقديرات تشير إلى وجود أكثر من نصف مليون شخص معرضين للخطر في ليبيا بسبب تلك المفرقعات.

وفي يوليو/تموز الماضي، كشفت حكومة الوحدة الوطنية، أن نحو 35 منطقة يشتبه أنها ملوثة بالألغام والمخلفات الحربية، سيجرى استهدافها بعمليات مسح ميداني من قبل المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام، بالشراكة مع الجهات الوطنية والدولية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ليبيا قوات حفتر ألغام طرابلس طرابلس