السعودية: امتلاك إيران إمكانيات تصنيع قنبلة نووية سيدفع دولا لهذا الطريق

الخميس 24 فبراير 2022 07:24 م

أبدى وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان" عدم ثقة بلاده فى قدرة الاتفاق النووي بوضعه الحالي أو حال إحيائه في منع إيران من امتلاك إمكانيات تصنيع قنبلة نووية، معتبرا أن حدوث ذلك "سيدفع دولاً أخرى لسلك نفس الطريق".

وأوضح "بن فرحان"، في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية أن امتلاك إيران للقدرات النووية "سيكون بالطبع إشارة خطيرة للغاية".

وأشار إلى أن بلاده تتبنى مبدأ قوياً مناهضاً للأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل، قائلا: "نحن نتمسك بهذا المبدأ".

لكنه استدرك قائلاً: "إذا امتلكت إيران تلك الإمكانيات النووية فإن ذلك سيزعزع استقرار المنطقة، ولا يمكن توقع ما سيحدث من تصعيد أو رد فعل".

وقال "بن فرحان" إنه "ليس لدينا ثقة في أن (خطة العمل المشتركة الشاملة) بوضعها الحالي يمكنها أن تحول دون تصنيع إيران قنبلة نووية".

وتابع موضحا: "نتفهم رغبة شركائنا في العودة إلى مفاوضات الاتفاق النووي ، لكننا نرى أن هذه المفاوضات ينبغي أن تكون مجرد البداية، وليست نهاية المطاف".

وشدد وزير الخارجية السعودي على ضرورة اعتبار هذه المفاوضات "مجرد خطوة نحو الاتجاه الصحيح، ثم البناء عليها لتحديد مسار البرنامج النووي بدقة، مع مناقشة القضايا الإقليمية".

وبين أن "هذا لن ينجح إلا إذا قام المجتمع الدولي، وهنا بالتحديد الدول الممثلة في (خطة العمل المشتركة الشاملة) بإشراكنا في هذه المفاوضات مع إيران".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الاتفاق النووي وزير الخارجية السعودي

مع مساعي الرياض لتطوير قدراتها النووية.. وزير داخلية السعودية يزور باكستان 7 فبراير