دول الخليج تدعو إلى حل سلمي للأزمة الروسية الأوكرانية

الجمعة 25 فبراير 2022 02:31 ص

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، دعمها للجهود الرامية لحل الأزمة الروسية الأوكرانية "من خلال الحوار والدبلوماسية، مع تنفيذ الاتفاقات التي أقرها مجلس الأمن في قراره 2202"، مشددة على ضرورة التزام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، المتعلقة بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية.

جاء ذلك في كلمة، الخميس، للقائم بأعمال البعثة السعودية الدائمة لدى الأمم المتحدة "محمد بن عبدالعزيز العتيق"، نيابة عن الدول الأعضاء، خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول أوكرانيا.

وقال "العتيق"، إن دول المجلس "تتابع بقلق تطورات الأحداث الجارية في أوكرانيا، وتؤكد تأييدها لكل الجهود الرامية لحل الأزمة من خلال الحوار والدبلوماسية، ومواصلة العمل لتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الأطراف المعنية التي أقرها مجلس الأمن في قراره 2202".

وأكد أن دول الخليج الست "تؤكد دعمها للجهود الدولية المبذولة لتخفيف حدة التوتر والتصعيد والشروع في إجراءات التهدئة، بما يكفل عودة الاستقرار ويفسح المجال أمام إجراء مباحثات سياسية تفضي إلى حل سياسي للأزمة".

وحضّ على "التزام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، المتعلقة بتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، لا سيما المادة الثانية من ميثاق الأمم المتحدة، واحترام سيادة واستقلال الدول ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية".

وأضاف أن دول المجلس "تؤكد عمق العلاقات التي تربط بين دول مجلس التعاون وكل الأطراف المعنية، ومن هذا المنطلق فإننا ندعو جميع الأطراف إلى التهدئة والتحلي بضبط النفس والعمل على إنهاء هذه الأزمة بأسرع ما يمكن وبالطرق الدبلوماسية، بما يلبي مصالح جميع الأطراف، ويُجنّب المدنيين تبعات التصعيد والمزيد من الصعوبات الإنسانية".

واقتحمت قوات برية روسية، الخميس، الحدود الأوكرانية من عدة جهات، بعد ساعات من أمر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، ببدء عملية عسكرية في أوكرانيا، وطلبه من الجنود الأوكرانيين إلقاء السلاح فورا.

فيما رد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، بالقول في بيان مقتضب، جاء فيه: "سنرد وحلفاؤنا بشكل موحد وحازم بعد إعلان روسيا عمليتها العسكرية ضد أوكرانيا"، قبل أن يصدر عقوبات جديدة على النظام المالي الروسي.

كما تعهد الاتحاد الأوروبي بـ"محاسبة" الكرملين على الهجوم "غير المبرر" على أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج أوكرانيا روسيا مجلس الأمن الأمم المتحدة

بين الفرص والمخاطر.. كيف ستؤثر أزمة أوكرانيا على دول الخليج؟

السر في أسعار النفط.. كيف تستفيد دول الخليج من الحرب في أوكرانيا؟