تحذير أممي من كارثة في اليمن مع نضوب تمويل الغذاء

الجمعة 25 فبراير 2022 02:56 ص

حذر المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة "ديفيد بيزلي"، الخميس، من كارثة قد تصيب اليمن، مع نضوب تمويل المواد الغذائية للسكان.

جاء ذلك في بيان أصدره المسؤول الأممي في ختام زيارته لليمن التي استمرت يومين، وفق الموقع الإلكتروني لبرنامج الأغذية.

وقال "بيزلي": "ليس لدينا خيار سوى إطعام من يتضورون جوعًا على حساب الجوعى، وما لم نحصل على التمويل العاجل، فإننا في غضون أسابيع قليلة نواجه خطر عدم قدرتنا حتى على إطعامهم"، مضيفاً أن "ذلك سيكون بمثابة جحيم على الأرض".

وأوضح أنه من "الممكن أن يؤدي تصعيد الصراع في أوكرانيا إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء وخاصة الحبوب في اليمن الذي يعتمد بشكل شبه كامل على الاستيراد".

وأردف "بيزلي": "سيؤدي ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى دفع المزيد من الناس إلى الحلقة المفرغة المتمثلة في الجوع والاعتماد على المساعدة الإنسانية".

وتابع: "لقد مر أقل من عام منذ زيارتي الأخيرة لليمن والحال اليوم أسوأ مما يمكن أن يتخيله أي شخص".

ويحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 800 مليون دولار خلال الأشهر الست المقبلة لتقديم المساعدات الكاملة لـ13 مليون شخص في اليمن يقوم بمساعدتهم حتى الآن، وفق البيان.

ووصل "بيزلي"، إلى اليمن الأربعاء، للاطلاع على الوضع الإنساني المتدهور، والتقى رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، إضافة إلى مسؤولين في جماعة الحوثي.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن اليمن أزمة غذاء الأمم المتحدة

17 مليون يمني يواجهون نقصا في الغذاء و7 مليون على حافة المجاعة والعالم يتفرج

تشييع 14 عسكريا يمنيا سقطوا بمواجهات مع الحوثيين في تعز

الأمم المتحدة: ملايين الأسر في اليمن تعاني نقص المساعدات الغذائية

من جديد.. برنامج الأغذية العالمي يخفض حصص الإعاشة باليمن

قيمتها 150 مليون دولار.. البنك الدولي يقدم منحة جديدة لليمن