أوروبا تشكر الكويت لدعم بيان مجلس الأمن بإدانة الغزو الروسي لأوكرانيا

السبت 26 فبراير 2022 03:01 م

تقدم الاتحاد الأوروبي بالشكر إلى الكويت، بعد تبنيها القرار الذي ناقشه مجلس الأمن الجمعة، ويدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت "كريستيان تودور"، السبت، في تغريدة له عبر "تويتر"، إن المجتمع الدولي يقف وراء أوكرانيا وشعبها في مواجهة العدوان الروسي، تماماً كما وقف مع الكويت في وجه الغزو العراقي عام 1991.

وأضاف: "شكراً للكويت على دعم تصويت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين غزو أوكرانيا".

بدورها، قالت السفيرة الفرنسية لدى الكويت "كلير لو فليشر"، في تغريدة أخرى: "في يوم الذكرى السنوية لتحرير البلاد من الغزو العراقي الغاشم قبل 31 عاماً، أيدت الكويت تصويت مجلس الأمن الدولي الذي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا".

وأضافت: "الشعب الكويتي لا ينسى.. مثل فرنسا يقفون إلى جانب أوكرانيا".

وفشل مجلس الأمن، الجمعة، في إدانة الغزو الروسي لأوكرانيا، بعدما استخدمت روسيا حق النقض (فيتو) بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن، لمنع تبني القرار الذي صوتت 11 دولة لصالحه، في حين امتنعت الصين والهند والإمارات عن التصويت.

ولاحقا، أصدرت 50 دولة بينها الكويت، بيانا مشتركا، أدانت فيه استخدام روسيا حق النقض "الفيتو" خلال جلسة بمجلس الأمن منع صدور قرار دولي يدين الغزو الروسي لأوكرانيا.

وكان مشروع القرار يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا واعتبرها "انتهاكا للقانون الدولي"، وطالب موسكو بسحب قواتها من أوكرانيا، كما أدان المشروع الاعتراف الروسي باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا.

ولليوم الثالث توالياً، يواصل الجيش الروسي هجومه العسكري على الأراضي الأوكرانية، حيث تدور معارك عنيفة في العاصمة كييف التي تتعرض لقصف صاروخي واسع.

وطلب الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، من الجيش الأوكراني الاستيلاء على السلطة، قائلا إن هذا الأمر سيجعل المفاوضات أسهل بكثير.

وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبيةٌ عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وطالت العقوبات الرئيس "بوتين" ووزير الخارجية "سيرجي لافروف".

وشملت العقوبات الأمريكية منع "بوتين" و"لافروف" من دخول أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتجميد أرصدتهما الموجودة في بنوكها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت مجلس الأمن أوكرانيا غزو أوكرانيا الاتحاد الأوروبي فرنسا

الإمارات تخصص 5 ملايين دولار لإغاثة أوكرانيا.. والكويت تتحرك لتقديم مساعدات

روسيا تعلن انسحابها من مجلس أوروبا: تحول لأداة لخدمة الناتو

بوريل يجري مباحثات رسمية مع الكويت: شريك موثوق به وصوت للاعتدال

الكويت: حرب أوكرانيا فرصة للاستثمار بأصول روسيا المجمدة