الأردن والجزائر يعلنان بدء إجلاء رعاياهما من أوكرانيا

الأحد 27 فبراير 2022 02:28 ص

أعلن الأردن والجزائر، السبت، أنهما تجريان عمليات إجلاء لمواطنيها من أوكرانيا؛ على خلفية العملية العسكرية الروسية الدائرة هناك.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان إن "القناصل وموظفي السفارات، سهّلوا إلى الآن إجراءات عبور ودخول 61 مواطناً أردنياً، على النقاط الحدودية بين أوكرانيا و5 دول هي بولندا ورومانيا وهنغاريا وسلوفاكيا ومولدوفا".

وأوضحت أنه "تمّ تأمين المواطنين الأردنيين بكافة أشكال المساعدة والدعم، وتقديم الخدمات اللازمة لهم، والاطمئنان على سلامتهم وأحوالهم، والعمل على تسهيل عودتهم إلى المملكة".

وسبق أن توقعت الخارجية الأردنية، أن عدد الأردنيين في أوكرانيا يتجاوز 3 آلاف و500 شخص، فيما تقول السلطات المحلية هناك إن عددهم هو 2606.

من جانبها، أفادت سفارة الجزائر ببولندا، في بيان بتنظيم عمليات إجلاء لرعاياها في أوكرانيا عبر حدود بولندا.

وقال البيان: "تُعلِم سفارة الجزائر ببولندا المواطنين القادمين من أوكرانيا، أن السلطات تعمل على برمجة إجلائهم نحو الجزائر حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم".

وأضاف: "تعمل السفارة بالتنسيق مع السلطات البولندية المختصة على تنظيم هذه العملية".

وحسب سفارة أوكرانيا بالجزائر، يتواجد نحو 1200 طالب جزائري في جامعات البلاد، إضافة إلى عدد (غير معروف) من المقيمين في هذا البلد الأوروبي.

وانتشر على منصات الاجتماعية بشكل واسع، السبت، فيديو يظهر فيه طالب جزائري وصل إلى سفارة بلاده في بولندا، وتحدث فيه عن عبور 500 طالب الحدود البرية بين أوكرانيا وبولندا.

وفي وقت سابق السبت، نفت الخارجية الجزائرية، في بيان، سقوط ضحايا جزائريين جراء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا، بعد أن تداولت وسائل إعلام محلية ومنصات التواصل الاجتماعي أنباء عن وقوع قتلى.

وهناك آلاف من الرعايا العرب في أوكرانيا لأغراض الدراسة، في المقام الأول، ثم العمل، وقررت دول مثل الكويت والسودان وتونس العمل على إجلاء رعاياها من هناك، بينما فضلت دول أخرى متابعى رعاياها وحثهم على البقاء في المنازل واتباع تعليمات السلطات الأوكرانية.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، لكنها تحولت إلى حرب شاملة على أوكرانيا، وسط محاولات روسية  للسيطرة على العاصمة كييف.

وأثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا غضباً دولياً، وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين روس رفيعي المستوى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

رعايا الأردن الجزائر الحرب في أوكرانيا إجلاء

العرب في أوكرانيا.. 11 دولة تجليهم و3 تراقب أوضاعهم و8 لم تعلن

يحمل جنسية البلدين.. مقتل ضابط أردني في أوكرانيا