مصر.. تدهور صحة الصحفي المعتقل عامر عبدالمنعم

الأحد 27 فبراير 2022 04:57 م

كشفت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان" في بريطانيا، عن تدهور صحة الصحفي المصري المعتقل، "عامر عبدالمنعم" (58 عاما)؛ بسبب منع السلطات العلاج والدواء عنه.

وأكدت المنظمة أن الصحفي يعاني من تدهور سريع في حالته الصحية داخل محبسه بأحد السجون المصرية.

وقالت المنظمة إن "عبدالمنعم"، المحبوس احتياطيا للشهر السادس، يعاني من إصابته بالتهاب فيروسي في العين، ومع عدم استجابته للعلاج تطورت الحالة إلى التهاب مزمن، وفقا لشهادة زوجته نقلا عن طبيب السجن، بالإضافة إلى آلام شديدة أسفل الظهر نتيجة الجلوس الدائم على الأرض.

كما أنه يعاني من عدة مشكلات صحية، أبرزها إصابته بمرض السكري، وهو ما يهدد بتفاقم إصابة عينه، وقد أجريت له عمليتان جراحيتان بالعينين قبل أقل من شهرين من اعتقاله.

وأشارت إلى أن "عبدالمنعم" عضو في نقابة الصحفيين المصريين، ومدير تحرير لصحيفة "الشعب"، وهو معتقل منذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2020، حيث وجهت له نيابة أمن الدولة عدة اتهامات، منها "الانضمام لجماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة".

وأوضحت أن نقابة الصحفيين تقدمت بمذكرة للنائب العام "حمادة الصاوي"، تطالب بالإفراج عن "عبدالمنعم"، وتمكين أسرته من زيارته وإدخال الأدوية اللازمة، مع نقله لمستشفى متخصص، لتلقي العلاج لحين الإفراج عنه بضمان النقابة، ولكن ما زالت السلطات المصرية تواصل انتهاكاتها بحقه.

وقالت في تقريرها إنه "منذ تسلم الرئيس عبدالفتاح السيسي زمام السلطة في البلاد؛ شنت السلطات المصرية حملة قمع غير مسبوقة ضد المعارضين والصحفيين والحقوقيين، إذ ألقت القبض على الآلاف في اعتقالات نابعة من دوافع سياسية، أدين العديد منهم، وصدرت أحكام عليهم في محاكمات جائرة، أو احتجزوا دون محاكمة طيلة سنوات بتهم تتعلق بالإرهاب لا أساس لها من الصحة، في ظروف احتجاز سيئة للغاية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عامر عبدالمنعم صحفي حبس الصحفيين اعتقال تدهور صحي حقوق الإنسان القمع في مصر السجون المصرية

مصر.. تجديد حبس صحفي الجزيرة هشام عبدالعزيز 

انتحار صحفي مصري يثير الجدل.. اتهامات متبادلة وتشكيك في الرواية