الضغوط تتصاعد.. 23 دولة غربية تغلق أجوائها في وجه روسيا

الأحد 27 فبراير 2022 06:15 م

قررت 23 دولة أوروبيةً إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، وذلك في بيانات رسمية ما بين منفردة أو مشتركة.

يأتي ذلك في إطار العقوبات التي تفرضها القوى الغربية على روسيا من أجل الضغط عليها لإيقاف هجومها على أوكرانيا.

والدول الـ23 هي اليونان وفنلندا والنمسا وبلجيكا وفرنسا وهولندا وإسبانيا والسويد وإيطاليا وكندا وفرنسا وبريطانيا وبلغاريا وتشيكيا وبولندا ورومانيا وسلوفينيا ولاتفيا وليتوانيا وإستونيا والبرتغال وإيسلندا وألبانيا.

والإغلاقات تأتي بعدما اتخذت الولايات المتحدة، وبريطانيا، وأوروبا، وكندا، خطواتٍ لاستبعاد روسيا من نظام المدفوعات العالمي "سويفت"، في إطار جولة أخرى من العقوبات ضد موسكو، وقالت إن الإجراءات ستشمل أيضاً قيوداً على الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي الروسي.

من جانبه، قال مسؤول من الاتحاد الأوروبي، إن حظر رحلات الطيران الروسية من التحليق في المجال الجوي للاتحاد قد يكون ضمن حزمة جديدة من العقوبات على موسكو سيناقشها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق الأحد.

وأضاف المسؤول أن الغالبية العظمى من دول الاتحاد الأوروبي أغلقت بالفعل مجالها الجوي أمام الرحلات الروسية وقد يُتخذ قرار رسمي بشكل أكبر قريبا.

وفي المقابل، ردَّت روسيا بإغلاق مجالها أمام الطائرات البريطانية والبلغارية والتشيكية والبولندية والرومانية.

ولليوم الرابع توالياً، يواصل الجيش الروسي هجومه العسكري على الأراضي الأوكرانية، حيث تدور معارك عنيفة في العاصمة كييف التي تتعرض لقصف صاروخي واسع.

وطلب الرئيس الروسي من الجيش الأوكراني الاستيلاء على السلطة، قائلا إن هذا الأمر سيجعل المفاوضات أسهل بكثير.

وفرضت الولايات المتحدة ودول أوروبيةٌ عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وطالت العقوبات الرئيس "فلاديمير بوتين" ووزير الخارجية "سيرجي لافروف".

وشملت العقوبات الأمريكية منع "بوتين" و"لافروف" من دخول أراضي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وتجميد أرصدتهما الموجودة في بنوكها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إغلاق المجال الجوي الاتحاد الأوروبي المجال الجوي روسيا أوكرانيا

غزو أوكرانيا.. بريتش بتروليوم تتخارج من روسنيفت الروسية