مفتي لبنان يشكر قطر على دعمها دار الفتوى‎‎ وعلمائها

الأحد 27 فبراير 2022 08:38 م

وجه مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ "عبداللطيف دريان"، الأحد، الشكر لدولة قطر على تقديمها الدعم والمؤازرة لدار الفتوى.

جاء ذلك خلال رسالة وجهها "دريان" إلى اللبنانيين بمناسبة ذكرى "الإسراء والمعراج"، نقلتها وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية.

وقال دريان: "أوجه الشكر لدولة قطر، وأميرها (الشيخ تميم بن حمد آل ثاني)، وقد أقبلوا على مؤازرة دار الفتوى وعلمائها، في هذه الأزمة الطاحنة"، حيث يعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة منذ أواخر 2019.

وأضاف: "لقد استجاب القطريون مشكورين لندائنا، فقدموا الدعم الكريم بدون منّة أو تردد".

وفي 25 يناير/كانون الثاني الماضي، أُبرمت اتفاقية تعاون بين دار الفتوى في لبنان ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر لدعم رواتب موظفي المديرية العامة للأوقاف الإسلامية في بيروت والمناطق اللبنانية؛ من أئمة وخطباء مساجد والمدرسين والعاملين في الشؤون الدينية والإدارية.

والاتفاقية هي عبارة عن منحة قيمتها مليون و91 ألف دولار أمريكي، تصرف لمرة واحدة فقط خلال العام الجاري؛ وذلك "تحقيقا للأهداف السامية في التعاون الإسلامي، ولتحقيق الاستقرار المجتمعي الديني في لبنان"، بحسب ما أعلنت حينها دار الفتوى اللبنانية.

وفي سياق آخر، تطرق "دريان" إلى العلاقة بين لبنان والدول العربية، وقال إن "ما نال علاقات لبنان بأشقائه العرب من افتئات وقطيعة هو بفعل فاعل، وفاعلين معروفين (من دون تسميتهم)".

وأضاف: "نعود لتأكيد أصالة عروبتنا (..) ولا حياة كريمة للبنان إلا بهويته العربية، وانتمائه العربي الكبير، مهما حاول التدميريون فعله، لكي يتنكر وطننا لحقائق التاريخ والجغرافيا، والشرعيات العربية والدولية".

وبين لبنان وبعض دول الخليج أزمة دبلوماسية وتوتر في العلاقات، منذ أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عقب تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني السابق "جورج قرداحي"، انتقد فيها حرب اليمن.

وعلى إثر ذلك، سحبت الرياض سفيرها لدى بيروت وطلبت من سفير لبنان المغادرة، وتبعتها في ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مفتي لبنان عبداللطيف دريان ذكرى الإسراء والمعراج دعم قطر للبنان أزمة قرداحي

مع تراجع السعودية والإمارات.. هل تملأ قطر فراغ المساعدات الضرورية للبنان؟

رئيس البرلمان اللبناني يلتقي سفير قطر ويبحث علاقات التعاون

قطر تعلن عن مساهمة بقيمة 60 مليون دولار دعما للجيش اللبناني