وفاة أبو زيد دوردة.. آخر مدير للمخابرات الليبية في عهد القذافي

الاثنين 28 فبراير 2022 05:27 ص

توفي "أبو زيد عمر دوردة"، آخر مدير للأمن الخارجي (المخابرات الليبية) في عهد نظام الزعيم الليبي الراحل "معمر القذافي"، صباح الإثنين، عن عمر 78 سنة.

وذكرت مصادر مقربة من "دوردة"، على موقع التواصل الاجتماعي وحسابات مقربة من النظام السابق، أن "مدير جهاز الاستخبارات الأسبق توفي في العاصمة المصرية (القاهرة) عن عمر ناهز 78 عاما".

وينتمي "دوردة" إلى قبيلة المقارحة، وولد بقرية الرحيبات في جبل نفوسه سنة 1944، وتلقى تعليمه الأولي هناك، ثم تخرج من كلية التاريخ بجامعة بنغازي "قاريونس سابقا"، وعرف عنه اهتماماته السياسية والثقافية، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

ويعتبر "دوردة" أحد أنشط وأشهر الموالين لنظام "القذافي"، وتولى في عهده عدة مناصب، أبرزها: أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الحكومة 1990 - 1994)، ومندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة.

وفي أواخر أحداث الثورة الليبية، تم اعتقال "دوردة"، في سبتمبر/أيلول 2011، وأودع السجن، وحكم عليه بالإعدام سنة 2015 مع مجموعة من الشخصيات السياسية والأمنية الداعمة للقذافي، كان أبرزهم نجله "سيف الإسلام"، ولكن تم الإفراج عنه لأسباب صحية في فبراير/شباط 2019، لينتقل إلى تونس، ومنها للإقامة في العاصمة المصرية.

 

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

أبو زيد دوردة معمر القذافي ليبيا

وثائق سرية: القذافي دعم الجيش الجمهوري الأيرلندي بالسلاح انتقاما من مارجريت تاتشر