ميقاتي: ننتظر من العرب مساعدتنا على تحمل أعباء فاقت قدرتنا

الاثنين 28 فبراير 2022 07:33 ص

قال رئيس مجلس الوزراء اللبناني "نجيب ميقاتي" إن بلاده تعيش أزمة غير مسبوقة على كافة المستويات، متمنيا على الدول العربية أن تتفهم الواقع جيدا وتساعد لبنان على تحمل أعباء "فاقت قدرته".

وأضاف "ميقاتي" أن "لبنان الذي كان وسيبقى جزءا من العالم العربي (..) وتحاول حكومتنا حل الأزمة بكل الإمكانات المتاحة معتمدة على دعم أشقائه العرب وأصدقائه في العالم"، وفقا لما أوردته صحيفة "النهار" اللبنانية.

وتابع: "من غير الإنصاف تحميل وطننا ما لا طاقة عليه، ونحن ننتظر من أشقائنا العرب أن يتفهموا واقعنا جيدا، وأن يقفوا إلى جانبنا لتجنيب لبنان الأخطار ومساعدتنا على تحمل الأعباء التي فاقت قدراتنا".

وأضاف: "أدركنا منذ البداية أننا غير قادرين على الوقوف في خندق هنا أو على خط تماس هناك. فاعتمدنا سياسة النأي بالنفس تجاه أي خلاف عربي، ونصر على تطبيقها، والخاسر في كل خلاف أو نزاع هو عالمنا العربي الذي لطالما كان ينشد الوحدة، فإذا ببعضه يتقوقع إلى كيانات داخل كل كيان".

ولا تزال أزمة لبنان مع بعض دول الخليج مستمرة على خلفية تصريحات أدلى بها وزير الإعلام اللبناني "جورج قرداحي" (استقال فيما بعد) انتقد فيها حرب اليمن قبل توليه الوزارة.

ولم تحرك "المبادرة الكويتية" المياه الراكدة بين بيروت والخليج العربي، منذ الأزمة الدبلوماسية التي تفجرت بينهما قبل نحو 4 أشهر، وسط حديث عن عدم ملاقاتها بـ"جواب لبناني" كاف.

وفي 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، سحبت الرياض سفيرها لدى بيروت وطلبت من سفير لبنان المغادرة، وفعلت ذلك لاحقا الإمارات والبحرين والكويت واليمن، على خلفية تصريحات "قرداحي" حول حرب اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

نجيب ميقاتي لبنان الدول العربية