واشنطن: بوتين لم يغير خطة الاستيلاء على كييف رغم نكساته

الاثنين 28 فبراير 2022 09:48 م

أكد متحدثان باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) والبيت الأبيض، أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لم يغير خطط الرامية للاستيلاء على العاصمة كييف رغم تكبده نكسات فى هذا الصدد.

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "جون كيربي"، الإثنين، إن "بوتين لم يستخدم كل قدراته بعد، ولا نعتقد أنه هناك أي تغيير في خططه على الرغم من النكسات التي منيت بها قواته". 

وأضاف المتحدث، أن "القوات الروسية التي تغزو أوكرانيا لا تواجه مقاومة شديدة وحازمة فقط، وإنما مشكلات في إيصال الدعم اللوجستي"، موضحا أن "القوات الأوكرانية تقاوم بفاعلية في محيط العاصمة كييف، وسنواصل الوقوف إلى جانبها ودعمها"، 

وأكد أن "الروس لم يحققوا التقدم الذي أرادوه في أوكرانيا"، مضيفا أن "هدف العملية الروسية السيطرة على كييف، لكن الخطة التي وضعت لتحقيق ذلك لا نعرف تفاصيلها". 

ونفى "كيربي" عزم الولايات المتحدة على إقامة منطقة حظر طيران في المجال الجوي الأوكراني، معقبا: "لا توجد آلية لفك الاشتباك حاليا، ولكن ندرس الأمر في البنتاجون، ولا نعلم إذا كان الروس مهتمون بذلك". 

وعلى نفس المنوال، أكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض "جين ساكي"، أن واشنطن تعتقد أن الجيش الروسي يسعى جاهدا للاستيلاء على كييف، لافتة إلي أنه يحقق تقدما في هذه المهمة.

وقالت في تصريح لقناة "إم سي بي سي" التلفزيونية: "تقييماتنا لم تتغير.. روسيا وبوتين والجيش يريدون السيطرة على كييف، وهم يواصلون إحراز التقدم".

 وفي 24 فبراير/ شباط الجاري، شرعت روسيا في شن هجوم عسكري على أوكرانيا، ما دفع عواصم غربية في مقدمتها واشنطن ومنظمات إقليمية ودولية إلى فرض عقوبات على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض البنتاجون استيلاء روسيا على كييف فلاديمير بوتين

مندوب أوكرانيا بمجلس الأمن ينصح بوتين بالانتحار في قبو مثل هتلر