بواقع جنيه واحد.. زيادة جديدة في أسعار السجائر الشعبية بمصر

الثلاثاء 1 مارس 2022 02:08 ص

تبدأ السلطات المصرية، الثلاثاء، تطبيق زيادة جديدة في أسعار السجائر "الشعبية"، بنحو جنيه واحد، استكمالا لتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل الذى قرر زيادة أسعار السجائر في مصر، كأحد موارد دعم نظام التأمين الصحي.

وتضمنت الأسعار الجديدة، أن يكون سعر البيع للمستهلك للاصناف "بوكس" بقيمة 11.50 جنيها، و"كليوباترا كينج سايز" 18.50 جنيها، و"كليوباترا سوفت كوين" 19 جنيها، و"بوسطن/بلمونت" 19.50 جنيها، و"كيلوباترا بوكس" 20 جنيها.

كما سيتم رفع سعر "كليوباترا سوبر" و"مونديال" إلى 21 جنيها، و"مونديال سويتش" 24 جنيها، و"كليوباترا بلاك" 24 جنيها، و"ماتسيان سوبر" 24 جنيها.

ووفق مراقبين، فإن تتجه الشركات المنتجة للسجائر الأجنبية في مصر، تتجه كذلك إلى رفع أسعار منتجاتها أيضا خلال الفترة المقبلة، على خلفية زيادة أسعار الشحن عالميا.

وفي 2018، أصدرت الحكومة المصرية، قانون التأمين الصحي الشامل، ونصت مواده على أن فرض رسوم على كل علبة سجائر مباعة بالسوق المحلية، سواء كانت محلية أو أجنبية، كأحد موارد ومصادر تمويل الهيئة.

وفقًا للقانون، أجبرت شركات السجائر على زيادة أسعار السجائر كل 3 سنوات بقيمة 25 قرشًا، علاوة على 25 قرشًا مقابل القيمة المضافة سنويًا، لتصل الزيادة حتى يوليو/تموز 2027 بقيمة 1.50 جنيه لصالح التأمين الصحي الشامل.

وتنتظر وزارة المالية، نحو 80 مليار جنيه (5.1 مليارات دولار) حصيلة الضرائب على التبغ والدخان سواء لصالح الجمارك أو لصالح القيمة المضافة، خلال العام المالي الجديد، الذي سيبدأ في الأول من يوليو/تموز المقبل، ​بزيادة قدرها 4.2 مليارات جنيه (267 مليون دولار).

وزادت حصيلة الدولة من الضرائب على التبغ والسجائر والدخان خلال السنوات الخمس الماضية، بنسبة تقترب من 100%.

ويوجد في مصر 3 شرائح للاستهلاك، تتضمن الشريحة الأولى من السجائر "الشعبية" من 1-22 جنيها، والثانية من 22 جنيها إلى 35 جنيها، والثالثة أكثر 35 جنيها.

وتستهلك مصر 4 مليارات علبة سجائر بإجمالي 85 مليار سيجارة، بمعدل 1.7 مليار سيجارة أسبوعيا، و50 ألف طن معسل فى السنة، بقيمة 75 مليار جنيه (4.77 مليارات دولار).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السجائر التأمين الصحي أسعر السجائر ضرائب

علماء يربطون السجائر الإلكترونية بمخاطر على البصر

الحكومة المصرية تفرض رسوما جديدة على السجائر

مصر.. رفع أسعار بعض أصناف التبغ والسجائر 71%

الثانية خلال 6 أشهر.. زيادة جديدة في أسعار السجائر الشعبية بمصر