الوطني للإحصاء: 23 ألف حرفي في سلطنة عمان حتى نهاية 2021

الأربعاء 2 مارس 2022 06:50 ص

كشفت إحصائيات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان أن إجمالي عدد الحرفيين في السلطنة بلغ أكثر من 23 ألفاً حتى نهاية العام  الماضي 2021.

جاء ذلك في بيانات أصدرها المركز، الثلاثاء، بالتزامن مع احتفال البلاد بيوم الحرفي العماني، وفقا لما أوردته صحيفة "عمان" المحلية.

وأوردت البيانات أن صناعة النسيج القطني هي أكثر الصناعات الحرفية ممارسة في عمان، حيث بلغ إجمالي الحرفيين العاملين فيها 7502 حرفي.

وفي المركز الثاني جاءت صناعة النسيج الصوفي بإجمالي 5327 حرفياً، وفي المرتبة الثالثة صناعة البخور ومستلزمات التجميل بـ 4045 حرفياً، بحسب الإحصائية ذاتها.

وعملت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (حكومية) على وضع الخطط وتوسيع انتشار المنتجات الحرفية محلياً وعالمياً؛ لإيجاد صناعات حرفية مبتكرة وذات جدوى اقتصادية.

ونفذت الهيئة، خلال العام الماضي، "هاكاثون الابتكار الحرفي"، الذي استهدف الشباب المجيدين والمبتكرين لتقديم أفكارهم الإبداعية وحلولهم المبتكرة والقابلة للتطبيق في سبيل تطوير القطاع الحرفي.

وتضمن "الهاكثون" مسابقة اختير فيها 3 فرق فائزة بالحصول على جائزة مالية، ودعم لاختبار وتنفيذ الأفكار المبتكرة، وإتاحة الفرصة للحصول على احتضان بالحاضنات التابعة للهيئة.

وتنفذ الهيئة عدداً من الفعاليات المصاحبة لليوم الحرفي العماني سعياً لتعريف المجتمع بصناعاتهم الحرفية، وتشجيع الحرفيين والحرفيات على ممارسة المهن التقليدية، وتعريف الشباب بمهن الآباء والأجداد.

يذكر أن سلطنة عُمان تحتفل، في الثالث من مارس/آذار من كل عام، باليوم السنوي للقطاع الحرفي (اليوم الحرفي العُماني) ويُكرم خلال هذه المناسبة المنتسبون للقطاع على مساهمتهم الفاعلة في دفع عجلة الصناعات الحرفية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عمان المركز الوطني للإحصاء والمعلومات هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة هاكاثون الابتكار الحرفي اليوم الحرفي العماني