مذكرة توقيف من الإنتربول تستهدف أميرة كويتية وزوجها

الخميس 3 مارس 2022 03:11 م

اتهمت شيخة كويتية من العائلة الحاكمة بلادها بالتضييق عليها عبر مذكرة اعتقال حمراء من الإنتربول في حق زوجها، وهو مدون معارض بارز.

صحيفة "الجارديان" البريطانية نقلت عن "أليكسيس تيري"، المستشار القانوني في مجموعة "مينا" لحقوق الإنسان، وهي منظمة غير حكومية مقرها سويسرا تقدم التمثيل القانوني لزوج الأميرة الكويتية "مساعد المسيليم"، إن "الدول ذات السجلات السيئة في مجال حقوق الإنسان تطلب بشكل متزايد تسليم المجرمين على أسس سياسية".

وتابع "هذا تطور مقلق للغاية من منظور حقوق الإنسان لأن هذه الممارسة تقوض مبدأ عدم الإعادة القسرية، وهي قاعدة من قواعد القانون الدولي العرفي".

وعدم الإعادة القسرية هو المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه القانون الدولي للاجئين، والذي يؤكد أن الشخص الذي يحتاج إلى الحماية لا يمكن إعادته قسراً إلى مكان سيواجه فيه الأذى.

وقال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إنه "قلق للغاية" من خطر تسليم "المسيليم" إلى الكويت.

طلب اللجوء

وطلبت الشيخة "منيرة فهد الصباح" وزوجها "مساعد المسيليم"، اللجوء في دولة البوسنة والهرسك، مؤكدين أنهما سيواجهان التعذيب إذا أعيدا إلى الكويت بسبب نشاطهما السياسي.

وقام الزوجان، اللذان انتقلا إلى البوسنة في عام 2020، بتسليم جوازي سفرهما، وحصل كل من المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على بطاقات طلب لجوء منهما.

ومع ذلك، لم يتم منح طلب اللجوء الخاص بهما من قبل الحكومة البوسنية، مما تركهما في مأزق قانوني مع التهديد بالترحيل في أي وقت.

وانتقدت الشيخة "منيرة" و"المسيليم" علنًا دولة الكويت على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث زعمت "الصباح" وجود فساد في الأسرة الحاكمة في الكويت.

وعم الشيخة "منيرة" الأكبر هو أمير الكويت، الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، الذي تولى السلطة في سبتمبر/أيلول 2020، وهي حفيدة "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أمير الكويت السابق.

تهديدات

وقالت الشيخة "منيرة الصباح" (35 سنة) لصحيفة الجارديان إنها تلقت تهديدات متعددة من عائلتها وشخصيات قوية أخرى في الكويت.

قالت: "سوف يقتلونني" مؤكدة أن والدها سجنها قرابة عام، مضيفة "لقد رفعوا بعض القضايا القانونية في الكويت ضدي بزعم اعتدائي على العائلة الحاكمة".

وكشفت أنها عندما بدأت الحديث عن الفساد لأول مرة، اتهموها بأنها مصابة بمرض عقلي، وقالوا إنها بحاجة إلى علاج نفسي في مؤسسة صحية، حسب قولها.

ويقول الزوجان إن رجالًا عرفوا بأنفسهم على أنهم ضباط من الإنتربول داهموا منزلهما في البوسنة أبريل/نسان 2020، قائلين إنهم كانوا يتصرفون بموجب نشرة حمراء صدرت قبل عامين بتهم تتعلق بحيازة أسلحة.

ومع ذلك، تقول مجموعة "مينا" لحقوق الإنسان إن أساس النشرة الحمراء خاطئ، وأن الغرض من استخدامها هو إعادة "المسيليم" إلى الكويت لمواجهة "اتهامات سياسية".

أحكام متعددة

وحُكم على "المسيليم" عدة مرات في الكويت بتهم تتعلق بحرية التعبير، بما في ذلك استخدام هاتفه المحمول لتنظيم مظاهرات وإهانة الأمير على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي المجمل، حكمت المحاكم الكويتية على "المسيليم" بالسجن 87 عامًا بسبب أنشطته السياسية، وفقًا لرسالة الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة. 

وأمضى بالفعل فترات في الاحتجاز، حيث ادعى أنه تعرض لسوء المعاملة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت أميرة كويتية استهداف أميرة كويتية إنتربول

‏⁧‫الكويت‬⁩ تطلب من ⁧‫الإنتربول‬⁩ الدولي تسليم النائب «دشتي»

وفاة ملكة الإنسانية الأميرة موضي السور المطيري.. وكويتيون ينعونها