صفقات عربية على وقع الغزو الروسي؟

الجمعة 4 مارس 2022 04:54 ص

صفقات عربية على وقع الغزو الروسي؟

قامت روسيا بـ«دفع ثمن» امتناع أبوظبي عن التصويت عبر تأييد قرار لمجلس الأمن، باعتبار الحوثيين «جماعة إرهابية».

يوفر ارتفاع أسعار الغاز والنفط وحاجة أوروبا لبديل عن الغاز والنفط الروسيين فوائد كبيرة لدول عربية منتجة للنفط والغاز وأصبح إنتاج قطر والجزائر لهما سببا لزيادة الثروة والتأثير.

«عرّاب» تهريب ذهب السودان لروسيا حميدتي مما يفسّر حضوره بموسكو مع بداية الغزو الروسيّ لأوكرانيا كإعلان عن الجانب الماليّ للعلاقة السياسية العسكرية بين قادة انقلاب السودان وروسيا.

* * *

اختلفت آثار الهجوم الروسي على أوكرانيا على الدول العربية، ففي حين تضررت بعض الدول العربية غير النفطية ضررا كبيرا، فقد استفادت أخرى.

مصر، مثلا، التي تعتبر أكبر مستورد للقمح في العالم، تعتمد على كل من روسيا وأوكرانيا كأكبر مصدّرين للحبوب لها، وإلى أنها تعتمد، في اقتصادها السياحي، على السياح الروس والأوكرانيين، فإن كونها مستوردة للنفط سيزيد تضررها من ارتفاع أسعار الطاقة نتيجة الحرب.

لكن القاهرة، ستستفيد، من جهة أخرى من دورها كمصدّر ومركز لتسييل الغاز، قد ساهم هذا الأمر، على ما يبدو، في تحفيز إنتاج الغاز في لبنان (الذي سيتأثر، بدوره، من نقص إمدادات الحبوب)، وقد يسهم في إحياء مشروعات الإنتاج والتصدير لغاز شرق المتوسط.

يوفر ارتفاع أسعار الغاز والنفط الحالي، وحاجة أوروبا لبديل عن الغاز والنفط الروسيين، فوائد كبيرة للدول العربية المنتجة للنفط والغاز، وأصبح إنتاج دول عربية كقطر والجزائر لهاتين المادتين معا سببا لزيادة الثروة والتأثير السياسي.

وقد استدعت الظروف الدولية المتسارعة دعوة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، للتباحث في شأن المساهمة في تعويض الغاز الروسيّ الفاقد، وتبعت ذلك قمة في الدوحة لأهم الدول المصدّرة للغاز لتنسيق المواقف.

مقابل هذه التأثيرات المتوقعة على الأمن الغذائي والأوضاع الاقتصادية المتضاربة في أحوال دول عربية، فإن دولا أخرى وجدت في الغزو الروسي فرصا لفوائد سياسية أو مالية.

حسب صحيفة «دايلي تلغراف» البريطانية فإن استعدادات إدارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحرب تضمنت حيازة أكبر كمية ممكنة من الذهب، وأن السودان كان المصدر الرئيسي لـ«صندوق حرب» روسيا الذهبي.

كشف تحقيق الصحيفة معلومات جديدة في هذا الخصوص، منها أن الكرملين هو "أكبر لاعب" في قطاع التنقيب عن الذهب في السودان، وأن الكمّ الأكبر من الذهب تم تهريبه لروسيا عبر طائرات صغيرة من المطارات العسكرية المنتشرة في البلاد، وذلك على مدى سنوات.

وأن «عرّاب» هذه العمليات هو محمد حمدان دقلو (حميدتي) نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، وهو ما يفسّر أن «حميدتي» كان حاضرا في موسكو مع بداية الغزو الروسيّ لأوكرانيا، في إعلان واضح عن الجانب الماليّ للعلاقة السياسية – العسكرية بين قادة الانقلاب السوداني وروسيا.

إحدى الصفقات الأخرى التي توضّحت تفاصيلها على وقع الغزو الروسي كانت امتناع الإمارات (التي هي أيضا شريكة في موضوع توريد وتهريب الذهب السوداني)، العضو في «مجلس الأمن» الدولي، في 25 الشهر الماضي، بالإضافة إلى الصين والهند، عن إدانة الاجتياح الروسي لأوكرانيا.

وما كان تبرير مندوبة أبوظبي الدائمة، لانا نسيبة، للامتناع عن التصويت بدعوى «تأييد لوقف تصعيد العنف واستئناف الحوار»، فإن حقيقة الصفقة تبدّت، حين قامت روسيا في يوم الاثنين الماضي، بـ«دفع ثمن» امتناع أبوظبي عن التصويت عبر تأييد قرار لمجلس الأمن، باعتبار حركة «أنصار الله» (الحوثيين) «جماعة إرهابية».

الطريف في الموضوع أنه بعد انتهاء هذه الصفقة الأخيرة قامت الإمارات بتأييد قرار جديد للجمعية العامة للأمم المتحدة يدين الحرب الروسية على أوكرانيا، فكسبت ودّ موسكو في المرة الأولى، واستفادت من قرار تجريم الحوثيين في المرة الثانية، ثم انقلبت على روسيا لتكسب ودّ أمريكا من جديد!

المصدر | القدس العربي

  كلمات مفتاحية

صفقات عربية، القمح، الغزو الروسي، السودان، تهريب الذهب، الإمارات، روسيا، الحوثي، قطر، الجزائر، النفط، الغاز،

جيوبوليتكال: لماذا يحظى بوتين بشعبية لدى العرب رغم دوره في حرب سوريا؟