مليارات الدولارات مملوكة سرا.. كم تبلغ ثروة بوتين؟

الجمعة 4 مارس 2022 11:59 ص

يقدر معظم الخبراء ثروة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بمليارات الدولارات، مملوكة سراً من قبل دائرة من المقربين أو من يُطلق عليهم "الأوليغارشية" الروسية، بحسب تقرير صحيفة "لوس أنجلوس تايمز".

وحسب الوثائق الرسمية الروسية، كل ما يملكه "بوتين"، هو شقة صغيرة وسيارتان. 

ويقدر "ويليام براودر"، المستثمر البارز السابق في روسيا، ثروة "بوتين" بأكثر من 200 مليار دولار. 

واستند "براودر" في تقديره إلى صفقة قال إن "بوتين أبرمها مع الأوليغارشية في عام 2004، تنص على حصوله على نصف ما سيربحونه".

في عام 2017، قدرت دراسة للمكتب الوطني للبحوث الاقتصادية في الولايات المتحدة ثروة الأثرياء الروس في العالم بحوالي 800 مليار دولار.

وأضاف "براودر": "ليس لديه أي أموال باسمه"، وأشار إلى أنه يتم إخفاء الكثير منها في حسابات واستثمارات وممتلكات خارجية مملوكة للأشخاص المقربين منه.

وقدرت منظمة الشفافية الدولية أن روسيين تربطهم صلات بالكرملين يملكون عقارات بريطانية بقيمة ملياري دولار، والكثير منها في لندن، بالإضافة إلى القصور واليخوت الفائقة والطائرات الخاصة.

وقبل أسابيع قليلة من غزو "بوتين" لأوكرانيا، شوهد اليخت الفاخر "Graceful" البالغ طوله 265 قدماً وهو يغادر ألمانيا فجأة متوجهاً إلى روسيا، ويعتقد المحللون أن اليخت مملوك لـ"بوتين".

كما أكد معارضون أن "بوتين" يملك قصرا ضخما تقدر قيمته بنحو 1.3 مليار دولار على البحر الأسود.

وتستهدف العقوبات الأمريكية والأوروبية قائمة كبيرة من الأشخاص المقربين من الرئيس الروسي، كما خرجت سويسرا عن تقليدها الحيادي بالانضمام إلى تجميد أصول رئيس الوزراء الروسي "ميخائيل ميشوستين" ووزير الخارجية "سيرغي لافروف"، بالإضافة إلى عشرات الأفراد الذين استهدفهم الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي.

وستمنع العقوبات هؤلاء الأشخاص من الوصول إلى الأصول والمعاملات المالية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا. 

وأكد الخبراء أن الهدف من العقوبات ليس جعل "بوتين" فقيرا، بل تعطيل حياة الدائرة المقربة منه بدرجة كافية حتى يضغطوا عليه لتهدئة سلوكه ووقف الحرب.

لكن ليس من الواضح ما إذا كانت الأوليغارشية ستجرؤ على مطالبة "بوتين" بالانسحاب من أوكرانيا، ناهيك عن محاولة عزله من السلطة.  ومع ذلك، يقول البعض إن الأوليغارشية قد اعتادوا على الاستمتاع بأسلوب حياة فخم قد لا يرغبون في التخلي عنه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بوتين ثروة بوتين العقوبات الأمريكية على روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا

يتقدمهم بوتين ولافروف وشويجو.. 15 مسؤولا روسيا تشملهم العقوبات الأمريكية