ضريبة الحرب.. 4 آلاف حيوان مهددين بالنفوق في حديقة حيوانات كييف

السبت 5 مارس 2022 12:05 ص

قالت إدارة حديقة الحيوان في العاصمة الأوكرانية كييف إن حوالي 4 آلاف حيوان مهدد بالنفوق، جراء الجوع أو القصف، مع استمرار محاولات الجيش الروسي السيطرة على المدينة.

وأوضح مسؤولون بالحديقة أن الطعام المتوفر للحيوانات لا يكفي إلا لنحو 10 أيام فقط، وفق ما نقلت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إنقاذ 6 أسود و6 نمور ونقلهم من العاصمة الأوكرانية، كييف، إلى بر الأمان في بولندا، عبر رحلة طويلة، بعد نداء استغاثة أطلقته حديقة حيوان كييف واستجابت له إدارة حديقة حيوان بوزنان في بولندا.

وأكدت حديقة الحيوانات البولندية أن الدمار الذي سببته الهجمات الروسية في شمال غرب أوكرانيا ومناطق أخرى جعل الطرق قاسية ومحفوفة بالمخاطر مما أطال أمد الرحلة.

وقالت المسؤولة في حديقة الحيوانات البولندية، "مالجورزاتا شوديلا": "كان عليهم العودة إلى الوراء عدة مرات، لأن جميع الطرق تعرضت للتفجير، ومليئة الحفر الكبيرة، ومن المستحيل المرور بهذه الحمولة، ولهذا السبب استغرق الأمر وقتًا طويلاً".

وكانت المحاولة الأولى لنقل الحيوانات قد فشلت عندما عندما أغلقت الدبابات الروسية مسار الشاحنة، وأوضحت "شوديلا" أن جميع الحيوانات، بما في ذلك أشبال النمور، نجت من الرحلة الطويلة، لكن إدارة الحديقة كانت قلقة بشأن أنثى نمر تبلغ من العمر 17 عامًا بدت متعبة جدًا.

وأشارت إلى أن ثلاثة رجال ليس لديهم خبرة في التعامل مع الحيوانات البرية، والذين ساعدوا القافلة، قد عادوا إلى كييف للدفاع عن مدينتهم.

وأضافت أنه قد يتم نقل الحيوانات إلى الغرب حيث عرضت محمية بلجيكية أخذ الأسود وكلب بري أفريقي.

ومع ذلك، هناك مخاوف بشأن 4000 كائن في حديقة حيوان كييف، بما في ذلك الأفيال والجمال والغوريلا الوحيدة في أوكرانيا.

ويتم إعطاء الأفيال وبعض الحيوانات الأخرى مهدئات أثناء الانفجارات والقصف.

وقد جرى نقل حيوانات أخرى إلى حاويات داخلية أو تحت الأرض، حيث تقول إدارة الحديقة أنها تحتوي على الطاقة والماء والدفء والطعام، ولكن بكميات كافية لـ10 أيام فقط.

وقالت حديقة حيوان كييف على "فيسبوك"، الأربعاء الماضي، إن "موظفو الحديقة وحراس الحيوانات والأطباء البيطريون والمهندسون وغيرهم موجودون في الموقع على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويتم تغذية جميع الحيوانات والعناية بها جيدًا، ويتوفر لها ضوء ودفء وماء".

وفي وقت سابق، كتب الموظفون: "الحيوانات لديها رعب من الأصوات العالية للانفجارات، لكن أطبائنا البيطريين يراقبون حالتهم باستمرار".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حديقة حيوان كييف حيوانات نفوق حيوانات غزو أوكرانيا