وكالة: الجيش الروسي يحاصر مدينة ماريوبول شرقي أوكرانيا ويستعد لاقتحامها

السبت 5 مارس 2022 04:30 ص

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، فجر السبت، إن الجيش الروسي يحاصر ميناء ماريوبول الاستراتيجي، شرقي أوكرانيا، وبدأ يشن هجمات عنيفة للسيطرة عليه وعلى المدينة.

وقال عمدة ماريوبول "فاديم بويتشينكو"، في رسالة على حساب "تلجرام" التابع لبلدية هذه المدينة البالغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة والمطلة على بحر آزوف: "حاليا نبحث عن حلول للمشاكل الإنسانية وعن كل السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من تحت الحصار".

في الإطار ذاته نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن خبراء عسكريين، قولهم إن ضعف التخطيط وهجمات الجيش الأوكراني، أبطأت إلى حد بعيد تقدم قافلة عسكرية روسية ضخمة نحو العاصمة كييف.

لكن الصحيفة نقلت عن مصادر أخرى أن القوات الروسية تتقدم بسرعة نحو كييف من الشرق، ويمكن أن تهاجم المدينة خلال الساعات الـ24 المقبلة.

كما أشارت المصادر إلى تقدم القوات الروسية جنوبا نحو مدينة ميكولايف، ما يمهد لها في حال سيطرتها عليها، دعم عمليات إنزال برمائي في أوديسا.

وحذر الخبراء من وقوع ضحايا مدنيين بأعداد كبيرة في الأيام والأسابيع القادمة من الحرب، مع استمرار محاولات الجيش الروسي التقدم على الأرض واحتلال المزيد من المدن والقرى الأوكرانية.

من جانبه، أعلن الجيش الأوكراني أن القوات الروسية بدأت ضرب طوق حول العاصمة كييف وخاركيف لمحاصرتهما، في وقت ذكر فيه مسؤول استخباراتي غربي أن الروس مستعدون لقصف المدن الأوكرانية حتى الاستسلام.

وأكد الجيش الأوكراني أنه صدت هجوما روسيا على بلدة غوستوميل على بعد 32 كيلومترا شمال غربي كييف.

المصدر | الخليج الجديد + أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

ماريوبول غزو أوكرانيا الجيش الروسي

روسيا تعلن تدمير 1812 منشأة عسكرية في أوكرانيا

لبحث الأزمة الإنسانية بأوكرانيا.. جلسة طارئة لمجلس الأمن الإثنين بطلب من واشنطن

بعد قصف المحطة النووية الأوكرانية.. السعودية تؤكد خلو أجوائها من التلوث الإشعاعي

الأنباء النادرة من ماريوبول الأوكرانية المحاصرة تعكس يأس السكان

أول هجوم روسي على مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول